“الأمانة” تغلق وتخالف 9 آلاف منشأة اقتصادية

حرير _  قبل عامين، أطلقت أمانة عمان الكبرى، نظام التفتيش الموحد الذي قالت، إنه جاء لمواكبة التطورات في عالم التفتيش ولتوحيد المرجعيات التي تختص بالمراقبة.
وبحسب التقرير السنوي لعمليات الأمانة للعام الماضي 2020، فقد نفذت كوادرها 98758 جولة تفتيشية، وجهت من خلالها 16065 انذارا، وقامت بإغلاق 3064 منشأة اقتصادية لمخالفتها القوانين والأنظمة والتعلميات، فيما خالفت 5617 منشأة أخرى.
وقالت نائب مدير المدينة لشؤون الصحة والزراعة، الدكتورة ميرفت المهيرات، لـ”الغد”، إن نظام التفتيش الإلكتروني الموحد، ضبط عملية التفتيش على المنشآت التجارية والاقتصادية باعتماده عمليات التفتيش المجدولة إلكترونياً والمرتبة سابقا، ما أسهم بتخفيض التكلفة المالية ورفع كفاءة التفتيش القائم على بناء درجة الخطورة، وتحديد الجهات المرجعية التنظيمية، إضافة للحد من التداخل والازدواجية بين الجهات الرقابية، عدا عن ربط المخالفات بمحكمة الأمانة، حيث يتيح النظام الاطلاع على مخرجات الزيارة التفتيشية والبينات المقدمة في حال وجود مخالفات.
وتابعت مهيرات، إن جائحة كورونا كشفت عن مدى الحاجة لتطوير منظومة التفتيش حتى تكون الكترونية لسرعة الوصول إليها عند الحاجة اليها.
وأشارت الى وجود خمسة مراكز تفتيش تضم كل المفتشين، تابعة لدائرة الرقابة الصحية والمهنية، مع توحيد الزي الخاص بالمفتشين لتمكين المفتش الواحد من القيام بمهامه “متعدد التخصصات”، تحت مسمى واحد هو “مفتش الرقابة الصحية والمهنية”.
ويهدف نظام التفتيش الالكتروني الموحد، للتخفيف من العبء والجهد على أصحاب المنشآت الاقتصادية بعيدا عن المزاجية والازدواجية والعشوائية، ورفع جودة وكفاءة التفتيش.
واتخذت امانة عمان حسب مهيرات، عدة اجراءات عملية للتحول من التفتيش التقليدي الورقي الى الكتروني استنادا للنظام، وذلك باعتماد نظام في جدولة التفتيش وتفعيل “التابات” للعمل الميداني، حيث تم توفير “شرائح إنترنت” مع اعتماد نظام الشكاوى الالكتروني، وتفعيل نظام الكاميرات بتوزيع 100 كاميرا على مراكز التفتيش الخمسة، وربط كل زيارات التفتيش مع التصوير على الكاميرا الخاصة بالمفتش مع ربط احداثيات موقع المخالفة حسب نظام GIS.
وجددت مهيرات، تأكيدها لأصحاب المنشات بعدم التردد في ايصال أي معلومة أو شكوى لأمانة عمان او لاي جهة أمنية، حيال أي مواطن ينتحل صفة موظفي الأمانة أو يمارس أي سلوك سلبي.
وهناك 120 ألف منشأة اقتصادية تخضع للتفتيش من قبل كوادر أمانة عمان.
ويحق لأصحاب المنشآت، الاعتراض على نتيجة التفتيش خلال مدة اقصاها ثلاثة أيام عمل من تاريخ الإجراء، وذلك من خلال الموقع الالكتروني لأمانة عمان www.amman.jo، أو زيارة المركز المختص حسب المنطقة التابع لها.

مقالات ذات صلة