القرعان: 18.6 ألف طالب يختارون التعليم عن بعد

حرير _   مع انتظام الدفعة الأخيرة، وهم طلبة الصف الثالث الأساسي، بمقاعدهم الدراسية، أمس، تكون قد استكملت عملية عودة كل الطلبة من الصفوف المصرح لها للعودة إلى التعليم الوجاهي، ضمن المرحلة الأولى.
والتحق أمس 184304 من طلاب الصف الثالث بمقاعدهم الدراسية، من أصل 773230 طالبًا وطالبة هم إجمالي عدد طلبة المرحلة الأولى، فيما يتوقع أن يلتحق طلبة المرحلة الثانية، من الصفين العاشر والحادي عشر، بمدارسهم يوم 21 شباط (فبراير) الحالي.
الناطق الاعلامي باسم وزارة التربية والتعليم، عبد الغفور القرعان، قال إن إجمالي الطلبة ممن حضروا إلى المدارس، واختار أولياء امورهم التعليم عن بعد في المدارس الحكومية، بلغ حتى أول من أمس، 18659 طالبًا وطالبة، بنسبة 15 % من إجمالي الذين حضروا إلى المدارس، وهؤلاء يمثلون صفوف الثاني ثانوي (التوجيهي)، والأول والثاني الأساسيين، ومرحلة رياض الأطفال، وعددهم يبلغ نحو 773 ألف طالب وطالبة.
وأوضح أن أولياء أمور هؤلاء الطلبة قاموا بتوقيع إقرار يتعهدون فيه بالتزام ابنائهم بمتابعة تعليمهم عبر منصة التعليم الإلكتروني أو القنوات التلفزيونية، مضيفًا أن الإقرار يشمل تعهدًا من قبل ولي الأمر بأن تكون الامتحانات والاختبارات التقييمية لابنه داخل الحرم المدرسي.
وبين القرعان أن نسبة حضور الطلبة في اليوم الأول من الفصل الدراسي الثاني من الفئة المستهدفة في المدارس الحكومية بلغت 49 %، في حين ارتفعت النسبة في اليوم الثاني لتصبح 60.3 %.
وأكد أن العودة إلى المقاعد الدراسية ستكون في إطار العودة المتدرجة والمدمجة بين التعليم الوجاهي والتعلم عن بعد، حيث استكملت امس عودة المرحلة الأولى المخصصة لالتحاق طلبة الصفوف الثلاثة الاولى والثاني عشر (التوجيهي) ومرحلة رياض الاطفال.
وأوضح القرعان أنه اعتبارا من اليوم سيلتحق جميع طلبة المرحلة الاولى بمدارسهم، والبالغ عددهم 773230 طالبا وطالبة موزعين بواقع 535497 طالبا في المدارس الحكومية و205144 في مدارس القطاع الخاص و28643 طالباً في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) و3946 طالباً في مدارس تتبع لوزارات الأوقاف، والتنمية الاجتماعية، والتعليم العالي.
إلى ذلك، أعلنت وزارة التربية والتعليم أن اليوم الأول لعودة الطلبة للتعليم الوجاهي داخل المدارس شهد التزامًا بنسبة عالية من قبل الطلبة والإدارات المدرسية والهيئات التعليمية.
وأوضحت، في بيان أمس، أن نسبة درجة الالتزام بتفعيل البروتوكول الصحي بلغت 98.3 % فيما بلغت نسبة جاهزية المرافق الصحية للاستخدام 97.8 % ونسبة الالتزام بارتداء الكمامة 98 % ودرجة المحافظة على مسافة الأمان 97.1 %.
أما فيما يتعلق بتوفر النشرات واللوحات الإرشادية في الغرف والمرافق المدرسية فقد بلغت النسبة 98.4 % وتوفر المعقمات والمنظفات فيها كان بنسبة 99.2 % وقد بلغت نسبة المتوسط العام لدرجة الالتزام بجميع المعايير الصحية والوقائية 97.1 %، مشيرةً الى انه لم يتم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا سواءً للهيئات الإدارية والتعليمية أو الطلبة.
وبيَّنت الوزارة أن مجموع حضور الطلبة في المدارس الحكومية لليوم الأول من الدوام بلغ 139 ألفًا و926 طالبًا وطالبة بنسبة وصلت إلى 49 % من مجموع الفئة المستهدفة لرياض الأطفال والصف الأول الأساسي والثاني الثانوي والبالغ 288 ألفًا و46 طالبًا وطالبة في المدارس الحكومية.
وأشار البيان الى أن المخالفات التي تم رصدها اليوم كانت بعدم التزام بعض المدارس الخاصة بالبروتوكول الخاص بدوام الطلبة والسماح لبعض الطلبة في الصفوف غير المشمولة بالعودة بالدوام.
وبيَّن أن الملاحظات والشكاوى التي تلقتها غرفة العمليات في الوزارة تركزت على امتناع بعض المدارس الخاصة بتسليم الكتب المدرسية للطلبة بسبب عدم تسديد الالتزامات المالية.
وأكدت الوزارة أنها تابعت منذ اليوم جميع الملاحظات والشكاوى الواردة مع المدارس المخالفة من أجل تصويب الأوضاع واتخاذ الإجراءات بحق المدارس التي لا تصوب تلك المخالفات.

مقالات ذات صلة