ارتفاع تخزين السدود في الأردن إلى 109 ملايين متر مكعب

ارتفع مخزون السدود في الأردن، مساء الأربعاء، إلى 109 ملايين متر مكعّب بنسبة 39% من المخزون الكلي، وفق الأمينة العامة لسلطة وادي الأردن منار محاسنة.

وقالت محاسنة،  إن هناك مقترحات لمواقع سدود جديدة ودراساتها جاهزة، ونبحث الآن عن تمويل لتنفيذها.

وبينت أن السدود تعتمد على الهطول المطري، مشيرة إلى وجود سدين تم تشغيلهما نهاية العام 2022، وهما سد ابن حماد في لواء الأغوار الجنوبية تحديدا في منطقة غور الحديثة، وسد الفيدان في قضاء وادي عربة.

وتابعت أنه يتم إجراء دراسة على جميع الأودية الشمالية والجنوبية في مناطق وادي الأردن، وهذه الدراسة تشير إلى أن الأودية الشمالية جميعها مستغلة؛ إما بإنشاء سدود عليها أو مستغلة من سلطة وادي الأردن وسلطة المياه والمواطنين القاطنين بالقرب من مجرى هذه الأودية.

وأوضحت أن سلطة وادي الأردن عملت على تنفيذ نحو 489 موقعا للحصاد المائي في مختلف المناطق؛ تهدف إلى الشحن الجوفي بدرجة أولى ودرء الفيضانات عن التجمعات السكانية، وإعادة تأهيل النظم البيئة في المنطقة.

“خططنا الآن خلال السنوات المقبلة هي تنفيذ 57 موقعا” وفق محاسنة التي أشارت إلى أن “هذه المواقع يتم تنفيذها مع وزارة الزراعة؛ من خلال مذكرة تفاهم، ومن خلال سلاح الهندسة الملكي، ومن خلال القطاع الخاص والمنظمات المختلفة”.

مقالات ذات صلة