«الأمانة»: تسيير حافلات جديدة تعمل بالكهرباء وأخرى بالوقود مطلع 2022

حرير _

قال الرئيس التنفيذي لشركة «رؤية عمان للاستثمار والتطوير»، الذراع الاستثمارية والتطويرية لأمانة عمان الكبرى، حمزة الحاج حسن، إن الشركة ستخدم خطوطاً جديدة ضمن مساعيها لتوسعة مشروع باص عمان داخل حدود العاصمة عبر تسيير حافلات جديدة تعمل كهربائياً وباستخدام الوقود.

وبين الحاج حسن أن الأمانة طرحت عطاء شراء 151 حافلة جديدة لخدمة خطوط تعتزم تفعيلها وتشغيلها من قبل شركة رؤية عمان المملوكة للأمانة، وذلك خلال الربع الأول من العام المقبل 2022، منها 15 حافلة  تعمل كهربائياً، و 136 حافلة تعمل بالوقود.

ووفق الحاج حسن، فإن حجم مستخدمي باص عمان يقدر بنحو 15 ألف راكب يومياً وبنسبة تشغيل تبلغ 60%، مشيراً إلى أن الباصات لا تعمل بكامل طاقتها بسبب ظروف جائحة كورونا التي تحد من التجمعات والأعداد والازدحامات لا سيما في الأماكن المحدودة والمغلقة، ناهيك عن اتباع نهج التعلم عن بُعد في الجامعات والمدارس ومعظم الوظائف والمؤسسات، الأمر الذي ساهم في الحد من إقبال المواطنين على استخدام الباصات.

وتعتزم أمانة عمان توقيع اتفاقيتي القرض والمنحة مع البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل شراء باصات تعمل باستخدام الديزل، وشراء باصات تعمل بالكهرباء.

ووفقا للاتفاقيتين المنوي توقيعهما مع البنك سيتم شراء باصات ديزل يورو (5) عدد 136 باصا من خلال قرض بقيمة 10 ملايين و700 الف دينار ومنحة بقيمة (8) ملايين يورو، وشراء باصات تعمل بالكهرباء عدد 15 من خلال قرض بقيمة 5 ملايين و600 الف يورو.   / دينا سليمان

مقالات ذات صلة