وكالات الصحة الأوروبية لا توصي بجرعة رابعة لمعظم الناس

حرير – خلص المنظمون الأوروبيون أمس الأربعاء إلى أنه “من السابق لأوانه” إعطاء جرعات معززة ثانية (أي جرعة رابعة) من لقاح فيروس كورونا لعامة السكان في الاتحاد الأوروبي، لكنهم أضافوا أنه يمكن إعطاء الجرعات الإضافية للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 80 عاماً أو أكبر.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية عن وكالة الطب الأوروبية والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها قولهما إن البيانات الواردة من “إسرائيل” تشير إلى وجود خطر متزايد للإصابة بمرض خطير وانخفاض الاستجابة المناعية للتطعيم بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 80 عاماً أو أكثر.

وأشارت البيانات الإسرائيلية كذلك إلى أن الجرعة المعززة الثانية، التي تم إعطاؤها بعد أربعة أشهر على الأقل من الجرعة المعززة الأولى، قد أدت إلى تجديد مستويات الأجسام المضادة من دون إثارة المزيد من المخاوف المتعلقة بالسلامة، حسبما قال مسؤولون أوروبيون.

وأضاف المسؤولون أنه بالنسبة لمعظم البالغين الذين يتمتعون بأجهزة مناعة صحية، لا يوجد دليل واضح على أن الحماية من الأمراض الشديدة التي توفرها اللقاحات تتضاءل.

وبالنظر إلى نفس البيانات من “إسرائيل”، أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الأسبوع الماضي أن الأميركيين الذين يبلغون من العمر 50 عاماً أو الأكبر سناً وآخرون يمكن أن يحصلوا على جرعة معززة ثانية بعد أربعة أشهر من أول جرعة معززة. كما شجعت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها المعززات الثانية لتلك المجموعات.

وتخرج أوروبا من طفرة في حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد التي تسارعت بسبب متحور أوميكرون الفرعي المعروف باسم BA.2..

وقالت أندريا أمون، مديرة المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض إنه لا يوجد دليل واضح في الوقت الحالي على أن الحماية من اللقاح ضد الأمراض الشديدة تتضاءل بشكل كبير لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و79 عاماً مع نظام مناعي طبيعي، لدعم فكرة الحاجة إلى تلقي جرعة رابعة.

وأضافت: “مع ذلك، يجب على السلطات الوطنية أن تراقب عن كثب السكان الذين يعانون من مرض كوفيد الشديد،   وأن تقرر استخدام جرعة رابعة إذا كانت هناك مؤشرات على زيادة المخاطر بين أولئك الذين تلقوا بالفعل الجرعة الثالثة”، في إشارة إلى الفئة العمرية 60- 79.

وأوضحت أمون أنه بالنسبة للبالغين الأصحاء الذين تقل أعمارهم عن 60 عاماً، ليس هناك “مؤشر” على أن جرعة معززة إضافية ستكون ذات قيمة. وقالت الوكالات إنها ستواصل مراجعة الأدلة وتحديث التوصيات بحسب الضرورة.

وتمت بالفعل التوصية بجرعة رابعة من قبل وكالات الصحة الأوروبية للأفراد الذين يعانون من نقص المناعة والذين لديهم “استجابة من دون المستوى الأمثل للتطعيم المبكر”. في الولايات المتحدة، قال المنظمون الفيدراليون الأسبوع الماضي إن أولئك الذين يبلغون من العمر 12 عاماً أو أكثر ويعانون من نقص المناعة مؤهلون كذلك للحصول على جرعة تعزيزية ثانية.

في آذار / مارس الماضي، تمت الموافقة في إنكلترا على جرعة ثانية معززة للقاح لحوالى خمسة ملايين شخص ضعيف. ويمكن لأي شخص يزيد عمره عن 75 عاماً أو أكثر من 12 عاماً لكنه يعاني من ضعف في الجهاز المناعي، أو يقيم في دار لرعاية المسنين، أن يتلقى جرعة معززة ثانية بعد ستة أشهر تقريباً من أول جرعة.

– وكالات

مقالات ذات صلة