المنخفض الجوي يتعمق مع امطار وبرودة شديدة

 

 

 

يتعمق الأربعاء، تأثير كتلة هوائية شديدة البرودة من أصل قطبي مرافقة للمنخفض الجوي؛ مما يؤدي إلى انخفاض ملموس في الحرارة، وتكون الأجواء شديدة البرودة، وغائمة وماطرة في أغلب المناطق، ويصحبها الرعد وتساقط زخات برد أحيانا، حيث تكون الهطولات غزيرة على فترات؛ مما يؤدي إلى تشكل سيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

 

وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، يتوقع أن تشهد المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100م هطول زخات ثلجية، تتراكم بشكل محدود ومتفاوت بين منطقة وأخرى، وقد تشهد الارتفاعات ما دون ذلك زخات ثلج ممزوجة مع المطر، وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 50 كم/ساعة.

 

وتتناقص الغيوم ليلاً بشكل تدريجي، وتضعف فرصة الهطولات بشكل عام، وتكون الأجواء شديدة البرودة في معظم مناطق المملكة، وتخف سرعة الرياح تدريجاً لتصبح شمالية غربية معتدلة السرعة، ويتشكل الانجماد فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية.

 

“23 ألف مكالمة”

 

غرفة العمليات والسيطرة في مديرية الأمن العام، تلقت 23 ألف مكالمة منذ بدء المنخفض الجوي، الذي يؤثر على الأردن، بحسب ما قال رئيس قسم المراقبة التلفزيونية محمد جرادات.

 

وأضاف جرادات أن “معظم البلاغات التي وردت غرفة العمليات والسيطرة تعود لحالات مرضية”، مؤكدا نشر عدد كبير من الدوريات الأمنية على الطرق الخارجية للمحافظات.

 

وقال رئيس فريق الدفاع المدني عبدالله أبو رمان، إن “كوادر الدفاع المدني، تعاملت مع 750 بلاغا معظمها حالات مرضية منذ بدء المنخفض الجوي”.

 

وأضاف أن “الكوادر تعمل على رفع نسبة الجاهزية في الميدان باستمرار للتعامل مع الظروف الجوية في الأردن” داعيا المواطنين إلى الابتعاد عن أماكن السيول والأودية.

 

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمّان بين 7 – 1 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 4 – 1، وفي مرتفعات الشراة 4 – -2، وفي مناطق البادية 11 – -1، وفي مناطق السهول 8 – 2، وفي الأغوار الشمالية 12 – 5، وفي الأغوار الجنوبية 20 – 9، وفي البحر الميت 19 – 8، وفي خليج العقبة 18 – 8 درجات مئوية.

 

“تحذير من سيول”

 

وتحذر الأرصاد الجوية من خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وارتفاع منسوب المياه خلال ساعات النهار، وخطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطولات، وتدني مدى الرؤية الأفقية؛ بسبب الغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الأرض وتشكل الضباب، ومن تشكل الانجماد فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية في ساعات الليل المتأخرة.

 

مدير موقع طقس العرب محمد الشاكر، توقع تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر فوق سطح البحر.

 

وقال الشاكر في حديثه لـ “المملكة” إن “تراكم الثلوج فوق بعض المرتفعات الجبلية قد يزيد عن 15 سم”، مشيرا إلى أن “التراكمات تتفاوت بحسب ارتفاع المناطق عن سطح البحر”.

 

وذكر أن المنخفض الجوي مصنف من الدرجة الثالثة، ووفق مقياس شدة المنخفضات الجوية فإنه متوسط إلى عالي الفعالية.

 

“تخلو المناطق الوسطى من المرتفعات الجبلية فوق 1200 متر عن سطح البحر وفي الشمالية يوجد مناطق محدودة ويتوقع حدوث تراكمات (ثلجية) عليها”، وفق الشاكر، الذي لفت النظر إلى أن المناطق الوسطى قد تشهد تساقط ثلوج ممزوجة بالمطر.

 

وأضاف الشاكر أنه مع ساعات مساء الأربعاء يبتعد المنخفض الجوي عن الأردن، وتخف الفعالية الجوية في ساعات الليل، ويستمر تدفق الرياح القطبية؛ مما يعني درجات حرارة منخفضة وقد يتشكل الجليد بسبب تدني درجات الحرارة دون الصفر في العديد من مناطق المملكة.

 

وأوضح أنه من ساعات العصر والمساء الأربعاء ستهبط درجات الحرارة بشكل كبير، مما قد سيعمل على موجة من الجليد على طرق ومناطق المملكة التي تعرضت للأمطار والثلوج.

 

وعن نهاية الأسبوع، توقع الشاكر أن تتاثر المملكة بمرتفع جوي سيبيري، مشيرا إلى أن درجات الحرارة قد تكون متدنية جدا مع وجود رياح جنوبية شرقية نشطة السرعة تزيد من الإحساس بالبرودة.

 

ووصف الشاكر المنخفض على أنه “قارسة البرودة نهاية الأسبوع الحالي”.

 

“الأجواء تبقى باردة”

 

ويطرأ الخميس ارتفاع قليل في الحرارة، مع بقاء الأجواء باردة جدا في أغلب المناطق، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، ويتوقع مع ساعات الليل المتأخرة تشكل الانجماد فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية، وتكون الرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية خفيفة السرعة.

 

وتبقى الأجواء الجمعة باردة جداً في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

 

المملكة

مقالات ذات صلة