NBC» الأميركية: التوصل إلى مسودة لصفقة تبادل بين إسرائيل وحماس

حرير – أكدت شبكة «NBC» الأميركية، اليوم الإثنين، أنه تم التوصل بين أطراف التفاوض حول الحرب على غزة إلى مسودة لصفقة تبادل بين إسرائيل وحماس.

ونقلت الشبكة الأميركية عن مصدر مطلع قوله إن مفاوضين من إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر اتفقوا في باريس على إطار عمل لصفقة جديدة للإفراج عن المحتجزين.

وقال المصدر إن الاتفاق سيشهد إطلاق سراح المحتجزين الأميركيين والإسرائيليين المتبقين على مراحل تبدأ بالنساء والأطفال، يرافقه توقف تدريجي للقتال وتوصيل المساعدات إلى غزة، إلى جانب تبادل الأسرى الفلسطينيين.

وأضاف أنه سيتم تقديم مسودة إلى حماس اليوم.

وأشارت شبكة «NBC» إلى أن حماس كانت تصر على وقف فوري ودائم لإطلاق النار أولا، الأمر الذي سيكون بمثابة كسر للصفقة.

ونوهت بأن المفاوضين الذين شاركون في اجتماع بارس هم: رئيس وزراء قطر، وقادة أجهزة المخابرات في الدول الأخرى.

كانت مصادر قد كشفت عن تفاصيل الاجتماع الذي عقد، أمس الأحد، بالعاصمة الفرنسية باريس، بين مسؤوليين من أميركا ومصر وقطر وإسرائيل لبحث التوصل إلى اتفاق بشأن إقرار هدنة في قطاع غزة.

وقالت المصادر لـ«الغد» إن الاجتماع انتهى، وهناك تقدم في المحادثات بشأن مفاوضات تبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحركة حماس.

وأضافت المصادر: «القمة تناولت خطة إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين على مراحل، في حين ما زال هناك فجوات في المطالب بين طرفي الصراع».

وتابعت: «خلال المحادثات، ناقشت الأطراف وقف إطلاق النار لمدة شهرين تقريبا، مقابل إطلاق سراح نحو 100 محتجز إسرائيلي، بحيث تعطى الأولوية للأطفال والنساء والمرضى أولا، فيما تطلق إسرائيل سراح عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين».

وأشارت المصادر إلى أنه «لا تزال هناك فجوات مهمة سيواصل الطرفان مناقشتها في اجتماعات متبادلة إضافية الأسبوع المقبل، في محاولة جديدة لدفع المفاوضات من أجل وقف إطلاق النار مع حماس في غزة والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين مقابل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال». 

مقالات ذات صلة