صناعة الأردن” تثمن دور الدفاع المدني في توفير بيئة استثمارية آمنة للصناعيين

حرير – أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير اهمية الدور المحوري والفاعل لجهاز الدفاع المدني في توفير بيئة استثمارية آمنة للقطاع الصناعي، من خلال سرعة الاستجابة لنداءات الصناعيين في حالة وقوع حوادث او حرائق لا سمح الله في بعض المصانع، مشددا على حرص غرف الصناعة على تفعيل الشراكة مع كافة الأجهزة المعنية بأمن المصانع وعلى رأسها أجهزة الأمن العام والدفاع المدني والدرك.

جاء ذلك خلال لقاء مع مدير الدفاع المدني العميد الركن انور الطراونة بحضور عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الأردن الاستاذ محمد وليد الجيطان عضو مجلس ادارة غرفة صناعة الاردن / ممثل قطاع الصناعات الغذائية ومدير الغرفة بالوكالة اسحاق عربيات والمقدم انور شديفات، جرى خلاله بحث اوجه التعاون المشترك بين مدير الدفاع المدني وغرفة الصناعة.

وركز المهندس الجغبير على أن توفير البيئة الاستثمارية الآمنة للصناعيين، هو مصلحة وطنية، خاصة وان القطاع الصناعي هو المشغل الأول للعمالة في القطاع الخاص، والأقدر على خلق المزيد من فرص العمل للاردنيين.

ودعا الجغبير القطاع الصناعي الى الالتزام باشتراطات الوقاية والحماية الذاتية الخاصة بالدفاع المدني، للحافظ على سلامة أرواح العاملين في هذه المنشآت وكذلك للحفاظ على ممتكات المصانع من المباني والأثاث وخطوط الانتاج وكذلك المنتجات النهائية، مع اعلام الغرفة في حالة مواجهتهم لأي صعوبات في تجديد رخص المهن بسبب اشتراطات الدفاع المدني، ليتم العمل على حل هذه الاشكاليات بالتنسيق مع مديرية الدفاع المدني.

العميد الطراونة اكد اننا كدفاع مدني نقدم كافة التسهيلات ضمن القانون وبما لا يؤثر على سلامة الموظفين وممتلكاتهم مؤكدا ان مديرية الدفاع المدني هي داعم للأقتصاد الوطني والقطاع الصناعي وترفض اي اهمال وتراخي بأرواح المواطنيين وان الاجراءات المتبعة هي حماية للمستثمرين واستثماراتهم ودور الدفاع المدني هو رقابي وستقوم بالتخفيف من الاجراءات على مراحل حسب وضع المصنع وخطورة المواد المستخدمة.

من جهته قال الأستاذ الجيطان ان الغرفة تثمن دور الدفاع المدني في تقديم التسهيلات بعملية تجديد التراخيص للمنشآت الصناعية خلال هذه الفترة نتيجة الظروف الصعبة التي يمر بها القطاع الاقتصادي بشكل عام والصناعي على وجه الخصوص بما يضمن بنفس الوقت سلامة المصانع والعاملين فيها.
واضاف الجيطان اننا كصناعيين وغرفة نقدر الجهد المبذول من الدفاع المدني على كافة الأصعدة بحماية ارواح المواطنيين مع الاخذ بعين الاعتبار طبيعة عمل المصنع وبعض المتطلبات التي قد تؤثر على عمله مثال على ذلك صناعة الألبسة والاغذية ووضع مرشات بالمصنع وخصوصية مثل هذه المصانع والمواد المستخدمة بها.
وتم خلال الأجتماع الاتفاق على ان يكون هناك تنسيق دائم مع الغرفة بكافة الامور وسيتم عمل لجنة مشتركة بين الغرفة والدفاع المدني للكشف على بعض المنشأت الصناعية للتأكد من التزام هذه المنشأت بمستلزمات الوقاية وبشكل دوري.

مقالات ذات صلة