الديمقراطيون يطرحون في مجلس النواب نص الاتهام بحق ترامب سعيا لعزله

حرير – طرح الديمقراطيون، الاثنين، في مجلس النواب، نص اتهام بحق دونالد ترامب، في مرحلة أولى تمهد لإطلاق آلية عزل الرئيس المنتهية ولايته للمرة الثانية، بتهمة أنه “حض على العنف” على خلفية أحداث مبنى الكابيتول.

وفي موازاة ذلك، قدم الديمقراطيون الذين يتمتعون بالغالبية في مجلس النواب، مشروع قرار آخر يطلب من نائب الرئيس مايك بنس إقالة ترامب، استنادا إلى التعديل الخامس والعشرين للدستور الأميركي.

ويتوقع أن يتم التصويت عليه في جلسة عامة اعتبارا من الثلاثاء.

ويأتي تحرك الديمقراطيين قبل 9 أيام من انتهاء ولاية ترامب في الرئاسة. وشهدت أحداث اقتحام الكابيتول مقتل 5 أشخاص وأثارت صدمة في البلاد والعالم.

وكانت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، وجهت الأحد، إنذارا إلى مايك بنس أن عليه أن يُفعل بشكل طارئ التعديل الخامس والعشرين من الدستور الذي يخول نائب الرئيس أن يعلن أن الرئيس “غير أهل” لممارسة مهامه.

وأمهلته 24 ساعة للرد على طلب مجلس النواب الذي أدرج في مشروع القرار الأول، ويعطيه السلطات التنفيذية في الأيام الأخيرة من عهد ترامب.

وطرح نص الاتهام يمهد رسميا لإجراء “عزل” ثان بحق دونالد ترامب.

وكان الكونغرس استهدف ترامب الذي يتولى السلطة منذ عام 2017 بإجراء إقالة بادرت إليه نانسي بيلوسي في نهاية 2019، بتهمة الطلب من دولة أجنبية، أوكرانيا، التحقيق حول منافسه جو بايدن حين كان مرشحا للرئاسة. وتمت تبرئته في مجلس الشيوخ الذي يعد غالبية من الجمهوريين في مطلع العام 2020.

وسيؤدي الرئيس المنتخب جو بايدن اليمين في 20 كانون الثاني/يناير في الكابيتول.

ترامب في تكساس الثلاثاء

دعا بعض الجمهوريين من أعضاء الكونغرس الأحد، دونالد ترامب، إلى الاستقالة لتجنيب البلاد تعقيدات إجراء عزل، وكذلك اللجوء إلى تفعيل التعديل الخامس والعشرين من الدستور.

ويعتقد الديمقراطيون وعدد قليل من الجمهوريين أن الرئيس المنتهية ولايته شجع أنصاره على الوصول إلى الكابيتول الأربعاء الماضي، حيث كان مايك بنس يعلن بحسب الدستور، رسميا نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 3 تشرين الثاني/نوفمبر. ولم يقبل ترامب أبدا نتيجة الانتخابات.

والاتصالات مقطوعة بين ترامب وبنس الوفي له منذ فترة طويلة، منذ الأربعاء.

وذكرت قناة سي بي اس، أن ترامب، المعزول في البيت الأبيض، والذي أغلقت حساباته على تويتر ووسائل تواصل اجتماعي أخرى سعيا لتجنب أي تحريض جديد على العنف، يمكن أن يتحدث الاثنين.

ويعتزم القيام بزيارة لتكساس الثلاثاء، للإشادة بسياسته المتعلقة بالهجرة وبناء الجدار الحدودي مع المكسيك.

والاثنين، خرجت السيدة الأميركية الأولى ميلانيا ترامب، عن صمتها منذ وقوع أعمال العنف في الكابيتول والتي ارتكبها أنصار ترامب، ونددت “بالهجمات” التي تعتبر أنها تتعرض لها.

وكان الكابيتول، مقر الكونغرس الأميركي، محميا الاثنين بحواجز. ولا تزال نوافذ حطمت إثر أعمال العنف الأربعاء، مغطاة بألواح خشبية

مقالات ذات صلة