صناعة الاردن” تبحث التحديات التي تواجه قطاع صناعة الدواجن واللحوم في الأردن

حرير – اكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير ان قطاع صناعة الدواجن واللحوم الوطنية شهد تطورا لافتا خلال السنوات الأخيرة من حيث النوعية والقدرة الانتاجية، حيث اثبت القطاع الصناعي قدرته على المساهمة في الأمن الغذائي للمملكة خلال جائحة كورونا من خلال توفير منتجات الالبان والدجاج واللحوم والبيض والخبز، مشيرا الى ان غرفة صناعة الأردن تحرص على تطوير العلاقة التكاملية بين القطاعين الصناعي والزراعي.

واضاف الجغبير خلال لقاء عدد من مصنعي منتجات الدواجن واللحوم في المملكة، بحضور ممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن محمد وليد الجيطان ومدير عام غرفة صناعة الأردن بالوكالة اسحاق عربيات، ان الغرفة على تواصل مستمر مع وزارتي الصناعة والتجارة والزراعة لحل اي معيقات تواجه القطاع الصناعي ضمن نطاق عمل هاتين الوزارتين، مثمنا التعاون الذي يبديه وزيرا الصناعة والزراعة، في التجاوب مع مطالب الغرفة لدعم تنافسية القطاع الصناعي.

من جهته اشار الجيطان الى ان غرفة صناعة الأردن على استعداد كامل وبجميع دوائرها للقيام بجولات على مصانع الدواجن واللحوم المسجلة في المملكة للتأكد من جاهئزيتها للتصدير وقدرتها على الانتاج، ليتم اعداد كشف بهذه المصانع، ورفعه الى الجهات المسؤولة، بما يتيح لها الاستفادة من اي تسهيلات تقدمها الوزارات والهيئات الرسمية.

واوضح الجيطان ان غرفة صناعة الأردن تعمل على حصر القضايا والمعيقات التي تواجه منتجي الدواجن واللحوم ليتم العمل على متابعتها وحلها، ليصار بعد ذلك الى عمل خطة استراتيجية لـ 5 سنوات، تعتبر خارطة طريق لعمل هذا القطاع، بما يؤدي الى تطوره في كافة المجالات.

وجرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا التي تهم مصنعي الدواجن واللحوم، ومن ابرزها ان هناك اصنافا لا تستطيع مزارع ومسالخ الدجاج تأمينها لمصانع الدواجن واللحوم مثل (صدور الدجاج، الجلد)، الأمر الذي يستدعي ضرورة استيرادها من الخارج لتغطية احتياجات العملية الانتاجية لهذه المصانع، كما ان آلية منح رخص الاستيراد لمنتجات اللحوم والدواجن غير واضحة، مما يؤثر سلبيا على جودة المنتج النهائي لبعض المصانع.

وطالب اصحاب مصانع الدواجن واللحوم خلال اللقاء بتشكيل لجنة لدراسة وضع المصانع الأردنية التي تتقدم بطلب رخص الاستيراد لدى وزارة الزراعة، وتحديد قدراتها الفنية للتأك من انه يتم استخدام المواد المستوردة في العملية التصنيعية ولا يتم بيعها في السوق المحلي.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على ترتيب اجتماع من خلال غرفة صناعة الأردن مع وزارتي الصناعة والتجارة والزراعة بوجود ممثلين لهذه المصانع لمناقشة هذه المواضيع، على ان تقوم هذه المصانع بتزويد الغرفة بكشف يتضمن ما تم استيراده من الدجاج واللحوم من قبل المصانع ونسبة الذي تم استخدامه في عملية التصنيع وما تم تصديره الى الخارج من هذه المواد المنتجة.

مقالات ذات صلة