القاضي يمنح CNN استثناء طارئ لاستعادة تصريح صحافة البيت الأبيض لجيم أكوستا

 

منح قاضٍ فيدرالي طلبًا طارئًا لإعادة اعتماد صحفي في البيت الأبيض لمراسل سي إن إن جيم أكوستا – وهو انتصار للشبكة في قضية حرية الصحافة التي تتم مراقبتها عن كثب.
يمكن أن تحدد الدعوى القضائية ما إذا كان بإمكان الحكومة منع المراسلين الأفراد من المباني العامة.
من جانبه ، منح قاضي المقاطعة تيموثي كيلي ، الذي عينه الرئيس ترامب لمنصب الرئيس ، يوم الجمعة طلبًا من CNN للحصول على أمر تقييدي يعيد مؤقتًا وصول السيد أكوستا إلى البيت الأبيض في حين تستمر القضية.
وقال محامو السيد أكوستا ، كبير مراسلي الشبكة في البيت الأبيض ، إن الإلغاء غير المعتاد لدخول صحفي للصحفي من البيت الأبيض في الأسبوع الماضي استدعى اتخاذ إجراء طارئ.
لقد هاجم السيد ترامب بانتظام شبكة CNN ، وكان قراره بمثابة نكسة للبيت الأبيض. واعترف محامو الحكومة في المحكمة بأنهم لا يعرفون أي موقف آخر حيث ألغى البيت الأبيض تصريحًا صحفيًا في ظروف مشابهة.
كانت المناورة القانونية جزءًا من دعوى قضائية ضد شبكة سي إن إن تزعم فيها أن إدارة ترامب انتهكت حق التعديل الأول للسيد أكوستا في جمع الأخبار ، بالإضافة إلى حقه في المحاكمة العادلة في الطعن في العقوبة التي فرضتها الحكومة. لم يحكم القاضي كيلي على مزايا القضية الشاملة لـ CNN.
وكانت الدعوى القضائية قد أشعلت في الأسبوع الماضي في مؤتمر صحفي في فترة ما بعد الانتخابات مع السيد ترامب عندما رفض السيد أكوستا في البداية التنازل عن ميكروفونه خلال تبادل شاق.
وقال البيت الأبيض إنه أوقف عملية التسجيل لأن السيد أكوستا وضع يديه على متدرب كان يحاول أخذ الميكروفون منه بعد أن أشار السيد ترامب إلى أنه لم يعد يأخذ أسئلة الصحفي. فيديو عن المشاجرة يظهر اتصالاً عرضياً بين المتدرب والسيد أكوستا قبل أن يتخلى المراسل عن الميكروفون. وقالت شبكة سي إن إن إن هذه المعركة لم تكن تتعلق بالمتدربه ، وإنما بسبب ازدراء الرئيس للسيد أكوستا وسي إن إن.

مقالات ذات صلة