مجلس النواب ينتخب رؤساء ومقرري لجانه

انتخبت لجان مجلس النواب الدائمة رؤساءها ومقرريها، في اجتماعات منفصلة ومتتابعة، الاثنين، برئاسة رئيس المجلس، المحامي عبد المنعم العودات ونائبيه، احمد الصفدي، وهيثم زيادين.

انتخب أعضاء اللجنة القانونية في مجلس النواب التاسع عشر، النائب محمد الهلالات رئيسا للجنة، والنائب صالح الوخيان مقررا لها.

وانتخب أعضاء اللجنة المالية، النائب نمر العبادي رئيسا للجنة، وفاز النائب ضرار الحراسيس مقررا للجنة بالتزكية.

كما تم انتخاب النائب خالد أبو حسان رئيسا للجنة الاقتصاد والاستثمار، والنائب جعفر ربابعة مقررا للجنة.

وفاز النائب ميرزا بولاد بالتزكية رئاسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، والنائب أيمن مدانات مقررا للجنة بالتزكية.

كما فاز برئاسة اللجنة الإدارية بالانتخاب النائب علي الطراونة بعد أن ترشح لها 4 نواب، فيما فاز بالتزكية النائب أحمد الخلايلة مقررا للجنة.

وفاز بالانتخاب النائب عبيد ياسين برئاسة لجنة السياحة والاثار والخدمات العامة على حساب النائب عبد السلام ذيابات كما فاز بالانتخاب النائب سالم العمري كمقرر للجنة على حساب النائب ماجد الرواشدة.

كما فاز بالانتخاب برئاسة لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان النائب رائد الظهراوي على حساب النائب بسام الفايز في حين فاز بالتزكية النائب الدكتور أحمد القطاونة بموقع المقرر.

وانتخب النائب بلال المومني رئيسا للجنة التعليم والشباب على حساب النواب توفيق المراعية، وزهير السعيدين، فيما فاز النائب عطا إبداح كمقرر على حساب النائبين روعة الغرابلي، ومحمد أبو صعيليك.

وفاز بالانتخاب النائب عمر الزيود برئاسة لجنة التوجيه الوطني والإعلام والثقافة، على حساب النائب عمر العياصرة، فيما فاز بالتزكية النائب مغير الهملان كمقرر للجنة.

وفاز بالانتخاب النائب أحمد  السراحنة برئاسة لجنة الصحة والبيئة على حساب النائب فريد حداد، وبعد انسحاب النائب وائل رزوق، فيما فاز بالتزكية النائب تيسير كريشان كمقرر للجنة.

كما فاز بالانتخاب برئاسة لجنة الزراعة والمياه والبادية النائب محمد العلاقمة على حساب النائب علي الغزاوي، في حين فاز بالتزكية بموقع مقرر اللجنة النائب ناجح العدوان.

وفاز بالانتخاب النائب حسين الحراسيس برئاسة لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان، فيما فاز بالانتخاب بموقع المقرر النائب سالم الضمور على حساب النائب عيد النعيمات.

وفاز برئاسة لجنة الطاقة والثروة المعدنية بالقرعة النائب زيد العتوم بعد أن تساوى بالأصوات مع النائب علي الخلايلة، في حين فاز بالانتخاب النائب عبد الله عواد بموقع المقرر على حساب النائب فراس العجارمة.

وانتخب المجلس، رؤساء ومقرري اللجان البالغ عددها 15 لجنة سندا لأحكام المادة (38) من النظام الداخلي للمجلس.

وحسب نص المادة 54 من النظام الداخلي” تتألف اللجنة الدائمة من أحد عشر عضواً حداً أعلى، وخمسة أعضاء حداً أدنى” يتم التوافق على تشكيلها وفقاً لما يقرره المكتب التنفيذي على أساس التمثيل النسبي للكتل.

وإذا لم يتم التوافق على تشكيل اللجان وفقاً لأحكام الفقرة الأولى من هذه المادة خلال مدة لا تزيد عن 14 يوماً من بداية كل دورة عادية يجري انتخاب أعضائها بالاقتراع السري، إذا زاد عدد المرشحين عن العدد المقرر.

والتقى رئيس مجلس النواب، عبد المنعم العودات، في مجلس النواب السبت الماضي، برؤساء الكتل النيابية، وأكد أهمية توافق الكتل نحو التمثيل النسبي في عضوية اللجان، وفق ما نصت عليه المادة 54 الفقرة (أ) في النظام الداخلي لمجلس النواب.

ولا يجوز أن يكون النائب عضواً في أكثر من لجنتين دائمتين، ولا يجوز الجمع بين عضوية اللجان وعضوية المكتب الدائم.

وإذا فقدت اللجنة الحد الأدنى لعدد أعضائها المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة تعتبر اللجنة منحلة حكماً، ويعاد تشكيلها وفقاً لأحكام هذه المادة.

مقالات ذات صلة