أردنية تفوز بجائزة الأمم المتحدة للأعمال

أفنان تسعى لتدريب مليون طفل في المنطقة العربية بحلول عام 2023.

حرير – فازت ريادية أردنية في مجال التكنولوجيا بجائزة الأمم المتحدة للأعمال، بعد أن كانت من ضمن عشرة متأهلين للتصفيات النهائية في جوائز “الأونكتاد” للسيدات.

وحققت المهندسة الكهربائية أفنان كامل علي، متطلبات الحصول على الجائزة، بسبب إنجازها المتمثل في تدريب أكثر من 5000 شاب عربي من خلال أكاديمية يوريكا للتكنولوجيا التي أسستها قبل نحو 10 سنوات.

وتساعد أفنان من خلال أكاديمية يوريكا في إعداد الأطفال من سن 6 إلى 16 عامًا خطوة بخطوة ليكونوا مبتكرين ومهندسين، ومن ثم تسويق أفكارهم، مع التركيز بشكل خاص على الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والروبوتات.

المرونة والاستدامة والتعميم والشمولية في مشروعها، كانت من المتطلبات التي دعمت ترشيحها للتفوق، إضافة إلى رؤيتها طويلة المدى في تدريب مليون طفل في المنطقة العربية بحلول عام 2023.

جهود أفنان حازت على تقدير كبير في المنطقة العربية، لتصل من هناك إلى العالمية، حيث قبلت جائزة الأونكتاد السابعة لإمبريتيك للمرأة في مجال الأعمال من خلال حفل عبر الإنترنت أقيم في 10 ديسمبر.

أفنان كانت من بين عشرة مرشحين نهائيين تنافسوا على جوائز ريادة الأعمال المرموقة، وهم جزء من شبكة برنامج إمبريتيك الواسعة التابعة للأونكتاد والتي تغطي 40 دولة، وهو برنامج لبناء قدرات ريادة الأعمال يستخدم نهجًا سلوكيًا خاصًا لبناء وتسهيل مهارات تنظيم المشاريع.

الريادة الأردنية أفنان قالت إن التغيير يجب أن يبدأ في نظامنا التعليمي الذي يفتقر إلى التدريب التكنولوجي، مشيرة إلى أنها بدأت بحلم لمساعدة الأطفال ليصبحوا مخترعين، لأن هذا ما أرادت أن تكونه عندما كانت طفلة.

حققت أفنان أكثر من ذلك، فقد اعتمد منهجها التدريبي التكنولوجي من قبل الحكومة الأردنية.

ويشار إلى أن برنامج إمبريتيك التابع للأونكتاد، درب آلاف رواد الأعمال على مدار الثلاثين عامًا الماضية، هو أحد الدعائم الأساسية لهيئة التجارة والتنمية التابعة للأمم المتحدة. فيما تأسست جوائز سيدات الأعمال في عام 2008 وتمنح جائزتها كل عامين.

المصدر – أوهايو بالعربي – نقلا عن الناس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة