بلينكن: حماس وحزب الله والحوثيين مستمرون في الدعوة علنًا إلى محو إسرائيل

حرير- قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إنَّ مئات الآلاف من سكان قطاع غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، إذ إننا شهدنا خلال الـ90 يومًا الماضية كلفة إنسانية عالية.

وأضاف “بلينكن” خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي، الثلاثاء، أننا نعمل على دخول بعثة أممية للسماح للفلسطينيين بالعودة إلى منازلهم شمال قطاع غزة، ونبذل كل الجهود لضمان عدم تكرار هجوم الـ7 من أكتوبر الماضي، مؤكدًا أنَّ رفع قضية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية يشتت جهود احتواء التصعيد.

وأشار إلى أنَّ الحملة الإسرائيلية في قطاع غزة ستنتقل إلى مرحلة جديدة أقل شدة، وعملية عودة سكان القطاع إلى منازلهم في الشمال بحاجة إلى وقت وتنسيق أمني، فإسرائيل لا تسعى لتوطين سكان غزة خارج القطاع.

وذكر أنَّ حماس وحزب الله والحوثيين مستمرون في الدعوة علنًا إلى محو إسرائيل، وكل دول المنطقة تشاركنا القلق من اتساع رقعة الصراع، حيث إننا حريصون على عدم اتساعه وسرعة إدخال المساعدات وإعادة الرهائن، مؤكدًا أنَّ ما يقوم به الحوثيون في البحر الأحمر يرفع أسعار السلع والأدوية.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي، أنَّ واشنطن ملتزمة بحل دبلوماسي يتفادى التصعيد بين لبنان وإسرائيل، لأننا نعمل من أجل ترسيخ سلام دائم في المنطقة.

مقالات ذات صلة