العواملة : نشاط قطاع الإسكان تراجع بنسبة 66% خلال آخر 5 سنوات

لابد من وقف تغول الكهرباء والمياه والبنوك على قطاع الإسكان

حرير – قال كمال العواملة رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان بأن حجم نشاط قطاع الإسكان بكافة قطاعاته قد تراجع خلال السنوات الخمس الماضية بنسبة 66%

وأضاف العواملة بأن حجم المساحات المرخصة في أمانة عمان وهيئة المكاتب الهندسية ونقابة المهندسين والبلديات  تراجعت بنسبة 23% خلال اول 11شهرا من عام 2020 بينما شهد القطاع إنخفاضا في العام الماضي بنسبة 34% وقبل ذلك شهد القطاع تراجعات بنسبة 14٪ و20%

وأضاف العواملة بانه قد تم في اول ” 11″   شهرا من العام الحالي بيع 24 الف شقة بينما بيع في  نفس الوقت من العام الماضي “33” الف شقة بإنخفاض يساوي” 9 ” آلاف شقة.

وبين العواملة بأنه وخلال خمس سنوات ماضية عزف  المستثمرون  عن الإستثمار في قطاع الإسكان بدليل خروج  1500 مبنى من السوق تتراوح قيمتها مابين مليار ومئتي مليون دينار خرجت أيضا  من الإستثمار بسوق العقار الأردني.

وأكد العواملة بأن جائحة كورونا لم تؤثر بحجم الطلب على الوحدات السكنية بل إن نظام الأبنية والتتنظيم في مدينة عمان الذي صدر  عام 2018 وتم  تعديله عام 2019 لم يكن كافيا لتلبية حاجة تطوير قطاع الإسكان

وايضا فإن وزارة الإدارة المحلية وأمانة عمان قد فتحا ملف نظام الأبنية في البلديات ولكننا نأمل بتواجدنا في لجان مناقشة نظام الأبنية في البلديات تحقيقا لتوجيهات جلالة الملك في أكثر من خطاب من خطابات العرش وتوجيهات دولة رئيس الوزراء الحالي لتحقيق مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأشار العواملة إلى قدرة  القطاع الخاص في توليد فرص العمل وأهمية شراكته مع القطاع العام لمناقشة وإنهاء تغول شركتي الكهرباء والمياه على قطاع الإسكان ورفع كلفه على المستثمرين والمستفيدين.

وأشار العواملة أيضا إلى أهمية تخفيض نسب فوائد البنوك على قطاع الإسكان لتخفيض أسعار الوحدات السكنية على المواطنين الأردنيين.

 

 

مقالات ذات صلة