واشنطن تؤكد لرئيس تونس ضرورة العودة سريعا إلى المسار الديمقراطي

حرير _ قال البيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان حث الرئيس التونسي قيس سعيد السبت، على رسم خطة للعودة السريعة “للمسار الديمقراطي” عقب سيطرة الأخير على السلطات الحاكمة بالبلاد الأحد الماضي.

وأعلن سعيد الأحد، إجراءات للطواريء للسيطرة على الحكومة وإقالة رئيس الوزراء وتجميد عمل البرلمان. ووصف خصومه هذه الإجراءات بأنها انقلاب وهو اتهام ينفيه.

وذكر مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض في بيان أن سوليفان حث سعيد في اتصال هاتفي على ضرورة “الإسراع بتشكيل حكومة جديدة يقودها رئيس وزراء يتمكن من تحقيق استقرار الاقتصاد التونسي ومواجهة وباء كورونا فضلا عن ضمان عودة البرلمان المنتخب في الوقت المناسب”.

قرارات مهمة ستصدر قريبا

ذكرت الرئاسة الجزائرية أن الرئيس التونسي قيس سعيد أبلغ نظيره الجزائري عبد المجيد تبون السبت، بأن قرارات مهمة ستصدر عما قريب، فيما ينتظر التونسيون تعيين رئيس جديد للحكومة.

وقالت الرئاسة في صفحتها عبر فيسبوك، إن تبون بحث هاتفيا التطورات في تونس مع سعيد الذي طمأنه بأن “تونس تسير في الطريق الصحيح لتكريس الديمقراطية والتعددية، وستكون هناك قرارات مهمة عن قريب”.

وينتظر التونسيون من الرئيس سعيد تعيين رئيس جديد للحكومة، وتقديم خارطة طريق بعد إعلانه الأسبوع الماضي إجراءات طوارئ للسيطرة على الحكومة، وإقالة رئيس الوزراء، وتجميد عمل البرلمان.

رويترز

مقالات ذات صلة