الكرك: موظفو مياه يهددون بوقف الضخ احتجاجا على “إلغاء علاوات”

حرير _ هدد عاملون في مختلف مديريات المياه بمحافظة الكرك، بوقف وقطع ضخ المياه عن جميع المشتركين بمختلف مناطق المحافظة اليوم الاثنين، احتجاجا على الغاء علاوات.
وكان عاملون بمديرية مياه الكرك قد اعتصموا قبل أسبوعين أمام مبنى الإدارة العامة بالكرك، للمطالبة بإعادة علاوة مرافق المياه والبالغة 30 % من الراتب الاساسي، وعلاوة العمل الإضافي البالغة 50 % من الراتب الاساسي.
وأكدوا أن زهاء 1200 عامل وموظف بمختلف مناطق المحافظة إضافة إلى آلاف العاملين في محافظات أخرى بالجنوب، من المتوقع أن يشاركوا في الاحتجاج، باعتبارهم جميعا متضررين من قرارات إلغاء علاوات.
وقال الموظف وعضو لجنة تنسيق العاملين بالكرك محمد الذنيبات، إن العاملين في مديريات المياه بالكرك وبعض محافظات الجنوب اصابهم ضرر كبير، بسبب قيام سلطة المياه باقتطاع ووقف العلاوات التي كان يحصل عليها الموظف العامل بمختلف مرافق العمل بالسلطة ووزارة المياه، مشيرا إلى أن أقل عامل وموظف تم اقتطاع ما نسبته 100 دينار في الحد الأدنى من راتبه، في حين ان بعض العاملين تم اقتطاع 170 دينارا من رواتبهم “لأسباب غير معروفة”.
ولفت الذنيبات ان 1200 عامل وموظف بمديريات مياه الكرك، إضافة الى بعض العاملين بمديريات مياه الجنوب سوف يتوقفون اليوم الاثنين عن العمل نهائيا، ويقومون بوقف ضخ المياه من الآبار الرئيسية العاملة بالمحافظة الى مختلف مناطق المحافظة، وذلك رفضا لقرارات الإدارة العامة.
وشدد على أن العاملين ليس في وسعهم العمل في ظروف صعبة والتي يعملون فيها الآن، مشيرا إلى أن العاملين يطالبون بإعادة العمل بعلاوة مرافق المياه وزيادة نسبتها إلى 50 %، وإعادة العمل بعلاوة الإضافي، والتي يحصل عليها كل العاملين بالأجهزة الرسمية بالدولة، متسائلا ما الذين يمنع هذه العلاوة عن العاملين بسلطة المياه مثل غيرهم من العاملين بأجهزة الدولة الحكومية ؟.
وأشار الذنيبات إلى أن هذه القرارات لا تصدر عن وعي بظروف المواطنين والوطن الصعبة التي يعيشها غالبية المواطنين والموظفين بالجهاز الحكومي.
ولفت إلى أن الاقتطاع الشهري من راتبه للشهر الحالي بلغ 170 دينارا، وهو أمر غير مقبول على الاطلاق لانه يشكل ضربة لدخل الموظف البسيط، الذي يعمل في ظروف صعبة وأحيانا خطيرة بسبب الاعتداءات على العاملين، مؤكدا ان من يقوم باتخاذ قرار وقف العلاوات التي هي حق مكتسب للعاملين بكل المؤسسات وجزء مهم من رزق أسرهم، ليس لديه معرفة بأحوال الموظفين.
وأشار الموظف ماهر المواجدة، إلى أن مطالب العاملين تتخلص في إعادة العلاوات التي تم وقفها نهائيا والتي الحقت ضررا بالعاملين وأسرهم، إضافة إلى تنفيذ إجراءات إدارية من شأنها توفير الأمان الوظيفي لمئات العاملين الذي يعملون في ظروف صعبة، وخصوصا في مرافق ضخ المياه بالآبار حيث يتعرضون بشكل دائم لاعتداءات من مجهولين إضافة.
ولفت إلى أهمية مساواة كافة العاملين بالسلطة، وخصوصا ما يتعلق بقضية الشركات ببعض المحافظات، والتي تتسلم إدارة المياه لتكون بكل المحافظات، لا سيما ما يتعلق برواتب الشهر الثالث عشر والتأمين الصحي وغيرها من الامتيازات، التي لا يحصل عليها بقية العاملين بسلطة المياه بمحافظات الجنوب.
وأكد أن من حق العاملين أن يحصلوا على جميع العلاوات والامتيازات مثل زيادة مكافأة نهاية الخدمة وانشاء صندوق الادخار وغيرها من الحقوق، إضافة إلى تثبيت العاملين من خلال نظام شراء الخدمات والذين هم في تهديد دائم بانهاء الخدمات.
ويذكر ان مجموعة من المراسلات والمخاطبات الرسمية حصلت “الغد” عليها تشير إلى أن وزارة المياه وبقرار من مجلس الوزراء قررت ابرام عقد إدارة وتشغيل مياه وصرف صحي إدارات محافظات الكرك والطفيلة ومعان، بين وزارة المياه / سلطة المياه وشركة مياه العقبة.
من جهته أكد الناطق الإعلامي لوزارة المياه عمر سلامة، بان وزير المياه المهندس محمد النجار أوعز للجهات المعنية بالوزارة بصرف العلاوات التي تم اقتطاعها من العاملين خلال الأسبوع الحالي وبحيث توضع بحسابهم، لافتا إلى أن كل العلاوات المعنية سوف تعاد لهم على رواتبهم بشكل رسمي.

الغد.

مقالات ذات صلة