حفل اشهار رواية “السماء وهو” للكاتبة رانيا زريقات في المكتبة الوطنية

حرير- مندوباً عن وزيرة الثقافة الأستاذة هيفاء النجار رعى مدير عام المكتبة الوطنية الأستاذ الدكتور نضال الأحمد العياصرة مساء أمس الإثنين 12/2/2024 حفل اشهار رواية “السماء وهو ” للكاتبة رانيا زريقات وشارك في الحفل الدكتور زياد أبو لبن ، الأديبة دلال عنبتاوي ، الدكتورة مرام أبو النادي والأستاذ أحمد عقيل وأدار الحفل الأستاذ مراد سارة.

قال د. أبو لبن ان الكاتبة تتمتع بثقافة عالية ولغة سردية صافية بمحمولات جماليات اللغة ويتداخل السرد مع التفاصيل الصغيرة من مناجاة واعترافات ، والرواية محملة بفلسفة الوجود والبحث عن الذات وفيها إشارات ثقافية ومعرفية ، كما تقوم الرواية على الإسترجاع من خلال استنهاض الذكريات.

وتحدثت د. أبو النادي عن الرواية بأن الكاتبة قد بدأت روايتها بسؤال وختمتها بسؤال وما بين السؤالين تقع “180” صفحة تلج بالأحداث والشخصيات التي بلورتها عبر لغة أنيقة ، وأضافت الى ان الكاتبة قد طرحت مواضيع الرواية بتسلسل سلس واعتمدت على العناوين الفرعية وبثت في كل عنوان طيفاً من أطياف العاطفة ناهيك عن استخدامها البلاغة والمحسنات البديعية والأسلوبية فكان أثر اللغة واضحاً باستخدامها الألوان.

وبينت بأن الكاتبة قد امتدت اللغة لديها وفقاً للمكان الى مساحات كبيرة فلم تكن الأماكن مغلقة . واشارت العنبتاوي الى بنية العنوان . فيما تحدث عقيل عن الصوت والصورة في الرواية وانعكاسها سينمائياً .  وفي الختام قرأت الكاتبة زريقات عدد من نصوص روايتها.

مقالات ذات صلة