صحيفة إسرائيلية تُرجّح زيارة قريبة لنتنياهو إلى مصر

حرير-

ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أنّه من المرجّح أن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال الأسابيع المقبلة القاهرة للقاء الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

وبيّنت الصحيفة ضمن تقرير لها، اليوم الاثنين، أنّ محور المحادثات بين نتنياهو والسيسي سيكون حول القضايا الاقتصادية، يليها لقاء بين وفود اقتصادية من البلدين.

ولفتت الصحيفة إلى أنّه “في أعقاب اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والإمارات والبحرين، والتي ستركز بشكل أساسي على المجالات الاقتصادية، بدأت تل أبيب في العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر أيضا”.

ويعقد مسؤولون من كلا البلدين في الوقت الراهن، محادثات قبل زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي الرسمية للقاهرة، في الأسابيع المقبلة، ومن المزمع عقد اجتماع ثنائي بين الوفدين الاقتصاديين لإسرائيل ومصر، حيث سيجري بحث المشاريع الاقتصادية المشتركة وتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

ولفتت الصحيفة بأنّ “لنتنياهو تاريخاً حافلاً من اللقاءات مع القادة المصريين، ففي عام 2010 التقى بالرئيس، آنذاك، حسني مبارك، وبحث الجانبان محاولات فتح مفاوضات مباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية”.

وكان قد خطط مكتب نتنياهو لزيارة أخرى للقاهرة في شتاء 2016، عقب حوالي عامين من وصول الرئيس الحالي السيسي إلى السلطة، وتم إلغاء الزيارة من قبل المصريين في ضوء تصريحات وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، التي أفادت بأنّ مصر أغرقت أنفاق حماس بناء على طلب إسرائيل.

هذا وكان قد وصل رئيس دولة فلسطين، محمود عباس إلى العاصمة المصرية القاهرة، مساء أمس الأحد، في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

ويصاحب الرئيس الفلسطيني في زيارته، كل من رئيس هيئة الشؤون المدنية، عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” الوزير حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة، اللواء ماجد فرج.

مقالات ذات صلة