بايدن: قواتنا قد تبقى في كابل لما بعد 31 آب لإجلاء “جميع الأميركيين”

حرير _ أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن في مقابلة مع شبكة “إيه بي سي” الأربعاء، أنّ قوات بلاده يمكن أن تبقى في أفغانستان لما بعد الموعد النهائي المقرّر لانسحابها في 31 آب/أغسطس إذا ما تطلّب إجلاء “جميع الأميركيين” من هذا البلد ذلك.

وردّاً على سؤال للمذيع جورج ستيفانوبولوس عمّا إذا كان ممكناً أن تبقى القوات الأميركية في أفغانستان إلى حين إجلاء آخر أميركي يرغب بمغادرة هذا البلد، قال بايدن “نعم”.

وأضاف “يجب على الأميركيين أن يفهموا أنّنا سنحاول إنجاز ذلك قبل 31 آب/أغسطس”، قبل أن يضيف “إذا بقي مواطنون أميركيون، فسنبقى لإخراجهم جميعاً”.

وفي ما خصّ إجلاء الأفغان قال بايدن إنّ طالبان تسهّل إجلاء الأميركيين والأجانب من كابل، لكنّ القوات الأميركية تواجه “صعوبات” في إخراج المواطنين الأفغان الذين تعاونوا معها ويريدون الفرار من بلدهم بعد سقوطه بأيدي حركة طالبان.

وقال إنّ طالبان “يتعاونون، إنّهم يسمحون للمواطنين الأميركيين بالخروج، وللموظفين الأميركيين بالخروج، ولموظفي السفارات بالخروج، وما إلى ذلك، لكنّهم يواجهون– نحن نواجه صعوبة أكبر في إخراج أولئك الذين ساعدونا عندما كنّا هناك”.

واعترف بايدن بأنّه أصيب بالذهول من الانهيار السريع للحكومة الأفغانية وجيشها بعد كل ما قدّمته لهما الولايات المتّحدة، معتبراً في الوقت نفسه أنّ “حدوث فوضى” في أفغانستان كانت أمراً لا مفرّ منه بعد الانسحاب الأميركي.

وقال الرئيس الديمقراطي إنّ فكرة “أنّه كانت هناك إمكانية للخروج من دون أن تترتّب على ذلك فوضى، فأنا لست أرى كيف يكون ذلك ممكنا”.

وقال رئيس الأركان الأميركي الجنرال مارك ميلي، الأربعاء، إنه لم يكن هناك ما ينبئ بالسيطرة السريعة لحركة طالبان على أفغانستان، مع انسحاب القوات الأميركية من البلاد.

وصرّح ميلي للصحافيين، “لم يكن لدي أو لدى أحد ما يشير إلى انهيار هذا الجيش وهذه الحكومة في 11 يوما”.

وتابع “كانت لدى قوات الأمن الأفغانية القدرة وأعني بذلك التدريب والعديد والقدرة على الدفاع عن بلادهم”.

الولايات المتحدة وبريطانيا تجليان آلاف الأشخاص

أجلت المملكة المتحدة 306 بريطانيين و2052 أفغانيا على ما أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وأجلى الجيش الأميركي من جهته أكثر من 3200 شخص هم خصوصا موظفون أميركيون، بواسطة طائرات عسكرية. ونقل أيضا نحو ألفي لاجئ أفغاني إلى الولايات المتحدة.

وتعتزم الولايات المتحدة إجلاء أكثر من 30 ألف شخص عبر قواعدها في الكويت وقطر.

أ ف ب

مقالات ذات صلة