مستشار بوكالة الفضاء الروسية: هذه أهمية مسبار الأمل للبشرية

حرير- وصف مستشار وكالة الفضاء الروسية في الشرق الأوسط، الدكتور حسين الشافعي، مسبار الأمل بـ “الملحمة” المبهرة، معتبراً أن يوم التاسع من شهر فبراير 2021 “حدث تاريخي، ليس فقط بالنسبة لدولة الإمارات أو العالم العربي، إنما للبشرية”، بعد أن “حقق المسبار المأمول منه، من قطع هذه المسافة الشاسعة التي قاربت الـ 500 مليون كيلو متر، في رحلة استغرقت قرابة السبعة أشهر”.

وقال الشافعي الخميس، إن “دولة الإمارات الفتيّة بينما تُنهي نصف عقد من الزمن على تأسيسها، تبدأ مرحلة جديدة في تاريخها، بهذا التقدم في مجال الفضاء، بعد أن أطلقت مبادرتها في العام 2014 وقطعت على نفسها وعداً بأن تنجز تلك المهمة في ستة أعوام فقط، وكان هذا الإعلان مثيراً للدهشة حينها؛ لأن مثل هذه المسبارات تستغرق وقتاً أطول في إطلاقها، ربمايزيد عن 8 ويصل الأمر إلى 10 سنوات في بعض الأحيان”.

وتابع: “أنجزت الإمارات استكمال أعمال ضخمة جداً لإعداد التصميمات الخاصة بهذا المسبار وإطلاقه بعد أعمال تدبير مكوناته واختباراتها وتكاملاتها، ثم تحميله ببرامج التسيير وبرامج استقبال المعلومات ونقلها للمحطات الأرضية”.

ولفت مستشار وكالة الفضاء الروسية في الشرق الأوسط، إلى أن “مكونات المسبار تمثل أهم وأجود ما يمكن صناعته من تكنولوجيات، وهي إن صح التعبير غير قابلة للعطل؛ لطبيعة الرحلة التي تقوم بخدمتها”.

مقالات ذات صلة