انهيار خزان فوسفوريك في العقبة

 

 

 

حرير- شهدت محافظة العقبة، السبت، تسرّب كميات من مادة حمض الفوسفوريك من مصنع الأسمدة التابع لشركة الفوسفات في المنطقة الصناعية بمحافظة العقبة.

 

وبينما لم تُعرف أسباب تسرّب هذه الكميات الكبيرة من الحمض المستخدم في صناعة الأسمدة، عجّت وسائل التواصل الاجتماعي بالعديد من التساؤلات حول الأثر البيئي الذي سيترتب على هذه الحادثة وحجم الضرر، خاصة بعد وقوع حادثين سابقين في الشركة؛ بركة تجميع المياه وانقلاب “قلّاب” على منشأة في الشركة.

 

مراقبون أكدوا أهمية اجراء أعمال صيانة وادامة للمشروع، خاصة وأن كثيرا من الخزانات قديمة، مشددين على أهمية الحرص على الحرفية ودقة الاجراءات الفنية المفترض اتباعها في هذا النوع من المشاريع، الأمر الذي يطرح تساؤلات فيما إذا كان هذا يدخل ضمن سياسة ضبط النفقات التي تتبعها ادارة الشركة الحالية.

 

كما تساءلوا عن عواقب مثل هذه الحادثة واجراءات السلامة العامة التي تتخذها الشركة لحماية موظفيها والمجتمعات المحلية في مواقع عملها والبيئة بشكل عام، وجدوى “سياسة ضبط النفقات” في ظلّ أحاديث وتقديرات تشير إلى خسائر بـ (2) مليون دينار.

 

ومن جانبه، أكد محافظة العقبة حجازي عساف أن فرق الدفاع المدني والأجهزة المختصة بالمحافظة تجري عمليات مسح وتحقق من السلامة العامة في مكان انهيار خزان حامض الفوسفوريك التابع لشركة الفوسفات.

 

وقال عساف إنه سيعقد اجتماعا، الأحد، مع مجلس ادارة الفوسفات لبحث حلول جذرية لهذه القضية واستكمال المعالجة البيئية.

 

ولفت إلى أن الخزان قديم ولا يشكل خطورة على المواطنين في المحافظة ولا داعي للقلق، مشيرا الى ان فرق الدفاع المدني اتخذت كافة الاحتياطات اللازمة لعدم انتشار السائل واحداث اضرار بيئية.

مقالات ذات صلة