الكاتب الأردني حلمي الأسمر يفوز بجائزة الدوحة للكتابة الدرامية

حرير – أعلنت وزارة الثقافة والرياضة القطرية اليوم الجمعة، عن فوز الكاتب الزميل حلمي الاسمر بجائز الدوحة بالكتابة الدرامية في دورتها الاولى عن فئة السيناريو التلفزيوني عن السيناريو المعنون بـ”العشب الأسود”.
جاء ذلك في حفل نظمته الوزارة عن بعد بمسرح قطر الوطني عبر قناة الدوحة 360.
وفاز في فئة السيناريو السينمائي عمر قرطاح من المغرب عن السيناريو المعنون بـ”البحث عن جولييت” فيما فاز بجائزة النص المسرحي مصطفى بوري من الجزائر عن نصه ” ذكريات من زمن قادم”.
ويرصد سيناريو “العشب الأسود “، حياة الشعب الفلسطيني بين نكبة 1948ونكسة 1967 من خلال حياة أسرة فلسطينية عاشت داخل مخيم في وطنها بفلسطين.
وقال وزير الثقافة والرياضة القطري صلاح بن غانم العلي في كلمة له بافتتاح الحفل، إن جائزة الدوحة للكتابة الدرامية تهدف إلى دعم كتّاب الدراما والارتقاء بإبداعهم ليكونوا فاعلين في تغيير المجتمع وتقدّمه واعترافا منها بمنجزاتهم وتعزيزا لإبداعهم.
بدوره أكد رئيس لجنة أمناء جائزة الدوحة للكتابة الدرامية الدكتور مرزوق بشير، أن جائزة الدوحة للكتابة الدرامية لن تتوقف فقط عند تقديم الجوائز المالية ولكنها ساعية في إثراء مجالات الدراما المختلفة عن طريق الملتقيات الدورية المنتظمة لكتاب الدراما ونقادها، وإقامة ورش متخصصة في مختلف مجالات الدراما، كما أنها ستسعى من خلال موقعها الإلكتروني ومع المنابر المتخصصة لنشر أعمال الملتقى.
واضاف ان الجائزة ستعمل على تعزيز وتشجيع الدراسات الميدانية والنظرية والنقدية وتوظيف نتائجها في بناء النصوص الدرامية، كما ستعمل الجائزة على إيلاء الاهتمام بدراما الطفل والتجارب الجديدة الواعدة.
وأعلن بشير نيابة عن الوزير القطري، بأن جائزة الدوحة للكتابة الدرامية، ستمنح كل عامين من أجل افساح المجال لأكبر عدد من المشاركين في مجالاتها وفئاتها المتنوعة، وإعطاء المبدعين فرصةً أوسع للكتابة والإبداع، ومنحِ أعضاء لجان التحكيم متسعا من الوقت لقراءة الأعمال والنصوص وتقييمها وتحكيمها.
يشار إلى أن عدد النصوص الدرامية المشاركة في هذه الدورة بلغ 819 نصاً درامياً متنوعاً، منها 316 نصاً مسرحياً، و77 سيناريو تلفزيونياً، و426 سيناريو سينمائياً، من 29 بلدا من مختلف بلدان العالم.
وتبلغ القيمة الإجمالية لجائزة الدوحة للكتابة الدرامية، 300 ألف دولار أمريكي، بقيمة 100 ألف دولار لكل فئة من فئات الجائزة، إضافة إلى شهادة ودرع الجائزة.
–(بترا)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة