مركز العالم العربي يعقد ورشة ” فن ادارة الازمات في ظل جائحة كورونا

 

عقد مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الانسان ورشة عبر تقنية الاتصال المرئي بعنوان ” فن ادارة الازمات في ظل جائحة كورونا ” قدمها الخبير والمدرب مأمون الشوبكي ، بحضور الممثل الاقليمي لمؤسسة هانز زايدل الالمانية ومديرة المشاريع في المؤسسة ومديرة مركز العالم العربي وبمشاركة 30 مشارك من مختلف المحافظات في المملكة.
المدرب مأمون الشوبكي تحدث وتحاور مع المشاركين على مدار اكثر من ثلاث ساعات حول مفهوم ادارة الازمات بشكل عام واستعرض مفهوم الازمة وخصاصها ومراحلها، والفروق بين المشكلة والكارثة والأزمة ، وانواع الأزمات والكوارث من حيث اسبابها الثلاثة : الطبيعية كالزلازل والبراكين وموجات التسونامي … ، البشرية كالحروب والاعمال الارهابية وعمليات الابادة الجماعية وكافة الإنتهاكات لحقوق الانسان، والمختلطة التي تظهر طبيعية الا ان اساسها بشري كالاحتباس الحراري الجفاف والاعاصير .
كما أوضح الشوبكي أهمية التخطيط المسبق لإدارة الأزمات ، و الدور المميز والاستثنائي للمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات في التنبؤ بالمخاطر والتخطيط و التدريب والاختبارللخطط الوطنية، ودوره المستدام في إدارة الأزمات قبل وأثناء وبعد الأزمة، على المستويات الاستراتيجية والتكتيكية والعملياتية، والذي يعتبر انموذجا يحتذى اقليميا ودوليا.
وتناقش الشوبكي مع المشاركين حول تاثيرات الازمة ومراحلها النفسية على الأفراد والمجتمعات، وكيفية ادارة الذات خلال وما بعد الازمات، ودور الافراد في رفع مستوى التكيف وخلق الفرص والتفكير الايجابي والابداعي.
وبين الشوبكي ان منظمة الصحة العالمية اكدت انه بسبب كورورنا ارتفعت نسب انتشار الاضطرابات النفسية ، مما يتطلب توجيه المزيد من الاهتمام من قبل الدول والمجتمعات لتعزيز المنعة النفسية لدى الأفراد وتقديم الدعم النفسي كجزء هام من التعامل مع الوباء .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة