ثلثا الأردنيين مصابون بالسمنة

 قال مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور ان ثلثي الاردنيين مصابون بالسمنة وثلثهم يعانون من السمنة المفرطة التي تسبب الاصابة بأمراض غير سارية.

واضاف منصور لوكالة الانباء الاردنية اليوم الثلاثاء ان 60 بالمائة من الرجال الاردنيين مدخنين وواحدة من كل 17 سيدة اردنية يدخن وواحد من كل 6 يافعين أردنيين من المدخنين، وفق دراسة علمية حديثة.

وبين ان مرض السرطان ينتمي الى العائلة الكبرى وهي الامراض غير سارية التي تشمل امراض القلب والشرايين وامراض الجهاز التنفسي والسكري .

واشار ان الانسان تمكن من القضاء على الامراض المعدية مثل الطاعون والسل والحصبة التي كانت تقضي على حياة الملايين من البشر .

واوضح ان الانسان واجهة في النصف الثاني من القرن العشرين معضلة اخرى وهي الامراض غير سارية عازيا اسباب انتشارة الى نمط الحياة والغذاء غير صحي والتدخين والخمول البدني وتناول المشروبات الكحولية .

وقال الدكتور منصور ان المنظمات الدولية تقدر ان العالم ينفق 6 ترليون دولار سنويا على هذه الامراض متوقعا ان ينفق العالم 13 ترليون دولار عام 3030 سنويا على علاج المرضى المصابين بهذه الامراض .

واكد ان الافراد المصابين بهذه الامراض في الدول النامية يفلسون بسبب الانفاق على هذه الامراض على اصبحت منتشرة في جميع انحاء العالم .

مقالات ذات صلة