تأجيل إحلال العمالة الأردنية مكان الوافدة سنة

 

حرير_كخطوة لاحقة لانتهاء فترة تصويب اوضاع العمالة الوافدة وضمن جهود الوزارة في تنظيم سوق العمل على ضوء خطة عمل متكاملة، ولغايات تمكين المنشآت المختلفة من احلال العمالة الأردنية بدلا من العمالة غير الأردنية دون التأثير على سير أعمالها من خلال منحها فترة من الوقت (سنة واحدة) لكي يتمكن اصحاب العمل من إيجاد بدائل وتنفيذ برامج تدريبية أو الاستفادة من برامج الوزارة لغايات هذا الإحلال.

 

 

 

قرر وزير العمل نضال فيصل البطاينة واستناداً لأحكام المادة (12) من قانون العمل رقم 8 لسنة 1996 وتعديلاته والتعليمات الصادرة بموجبه لتنظيم عمل العمال غير الأردنيين السماح لأصحاب العمل بما يلي:

 

 

 

أولاً: تجديد تصاريح العمل للعمال غير الأردنيين لدى نفس صاحب العمل (الذين لا يزالوا يعملون لدى نفس صاحب العمل ) ضمن المهن المسموحة (من غير المهن المغلقة والمقيدة ومهن المهارات المتخصصة) دون التقيد بالنسب المحددة , وذلك حتى تاريخ 30/4/2020.

 

 

 

ثانياً: استخدام العمال غير الأردنيين (لأول مرة) والموجودين على أراضي المملكة قبل تاريخ (1/2/2020) في المهن المسموحة (من غير المهن المغلقة والمقيدة ومهن المهارات المتخصصة) دون التقيد بالنسب المحددة، وذلك حتى تاريخ 30/4/2020.

 

 

 

وأوضح البطاينة ان هذه الاجراءات لا تشمل العمال غير الأردنيين الذين حصلوا على مغادرة نهائية أو ختم عدم الممانعه من صرف مستحقات الضمان الاجتماعي بعد تاريخ 21/9/2019، باستثناء العمال غير الأردنيين من الفئات التالية:

 

1- أزواج أو زوجات الأردنيين.

 

2- أبناء قطاع غزة الحاصلين على البطاقة البيضاء الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات سارية المفعول.

 

3- حملة جوازات السفر الأردنية المؤقتة ساري المفعول.

 

4- الحاصلين على ختم عدم الممانعه من صرف مستحقات الضمان الاجتماعي لغايات راتب الشيخوخة.

 

 

 

واضاف وزير العمل ان تجديد تصاريح العمل للعمال غير الاردنيين دون التقيد بالنسب المقررة لكافة القطاعات الاقتصادية حسب هذا القرار سيكون للمرة الاخيرة والفترة المحددة التي تنتهي بتاريخ ٣٠/ ٤/ ٢٠٢٠ وعلى ان يلتزم أصحاب العمل المشغلين للعمالة غير الأردنية تنفيذ البرامج التدريبية اللازمة أو الاستفادة من برامج الوزارة مثل برنامج خدمة وطن أو البرامج التدريبية التي تنفذها مؤسسة التدريب المهني أو الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب وغيرهم من مزودي التدريب.

 

 

 

وطالبت الوزارة جميع مديريات العمل توجيه اصحاب العمل لتنفيذ هذه البرامج التدريبية لضمان احلال العمالة الاردنية بدلا من العمالة غير الاردنية خلال هذا العام الاخير ,ومساعدتها على تنفيذ ذلك وتوجيهها وارشادها بهذا الخصوص .

 

 

 

كما اكد وزير العمل أن الوزارة ستستمر وحسب خطتها بعدم استقبال أي طلب لاستقدام عمالة وافدة من الخارج باستثناء العاملين في المنازل، وعليه على جميع اصحاب العمل إيجاد البدائل المناسبة سواء العمالة الاردنية أو العمالة الوافدة الموجودة في سوق العمل.

 

 

 

ودعت الوزارة المنشأت الاستفادة من هذا القرار حتى تاريخ ٢٠٢٠/٤/٣٠ وبشكل نهائي.

 

 

 

ونوهت الوزارة ان بعد تاريخ ٣٠نيسان ٢٠٢٠ ستتقيد كافة المنشآت والقطاعات الاقتصادية بالنسب المعمول بها في الوزارة بهذا الخصوص.

مقالات ذات صلة