خلاف ببن معتمرين أردنيين ومكتب الحج و الاوقاف تحقق

حرير – قررت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية،الاثنين تشكيل لجنة تحقيق موسعة حول خلاف نشب بين 43 معتمر أردني ومكتب سفريات للحج والعمرة.
وقال احد المعتمرين إن المكتب تخلى عن المعتمرين في المدينة المنورة في السعودية، حيث انه تم الاتفاق مع المكتب على برنامج أداء مناسك العمرة.

“البرنامج الذي تم الاتفاق عليه ينتهي الجمعة الماضي الا ان المكتب لم يحضر حافلة لنقلهم إلى الأردن”، بحسب المعتمر.

وبين أن المعتمرين تواصلوا مع المكتب لإحضار حافلة لنقلهم لكنها لم تستجب لهم، حيث أن مدة الاتفاق بين المكتب والفندق الذين كانوا يمكثوا فيه ينتهي الأحد، وفقا لقناة المملكة.

“الفندق اخرجهم لانتهاء مدة الاتفاق، حيث أطر المعتمرين المكوث امام أبواب الفندق 7 ساعات”، بحسب معتمر.

وأشار إلى أنهم ناشدوا وزارة الأوقاف ومكتب العمرة.

مدير مكتب السفريات الذي تعاقد المعتمرين معه الذي فضل عدم ذكر اسم، قال إن البرنامج المتفق عليه مع المعتمرين ينتهي الأحد وليس الجمعة.

واوضح أن المعتمرين خرجوا من مكة المكرمة الجمعة باتجاه المدينة المنورة لمدة يومين كما هو متفق.

وتابع أن الشركة ارسلت حافلة إلى المدينة المنورة لأنتهاء البرنامج اليوم لنقلهم للأردن، حيث تعطلت الحافلة قبل الوصول إليهم.

الناطق باسم دائرة الحج والعمرة يوسف القضاة، قال إن الوزارة تواصلت مع المعتمرين والمكتب لحل الخلافات وتأمين عودتهم إلى الأردن.

“الوزارة بعد تواصلها مع المعتمرين اكشفت ان المعتمرين متعاقدين مع مكتب غير مرخصة وموقوف عن العمل منذ 3 أشهر لسوء تعامله مع معتمرين سابقين”، بحسب القضاة.

وأضاف أن الوزارة قررت تشكيل لجنة لمعرفة كيف تعاقد المكتب مع المعتمرين واخراجهم لأداء مناسك العمرة رغم توقفه عن العمل ومعمم عليه حدودياً.

وتابع أن سيتم اتخاذ “أشد العقوبات بحق المكتب في حال تبين تورطه بمخالفة الانظمة والقوانين”.

واشار إلى أن الوزارة تواصلت مع صاحب المكتب لتأمين المعتمرين بحافلة لنقلهم إلى الأردن.

صاحب الشركة، قال إنه تواصل مع شركة سعودية لإرسال حافلة ونقل المعتمرين إلى الأردن وتحمل كافة التكاليف.

معتمر اخر، أكد أنه تم ارسال حافلة تحمل نمره سعودية لنقلهم لكن سائق رفض المسير والتوجه نحو الحدود الأردنية الا عند تقاضيه تكلفة نقلهم من المدينة الى الأردن 7000 الاف ريال، مشيراً إلى أن المبلغ لا يتوفر مع المعتمرين.

وبين مدير الشركة انه تواصل مع شركاء له لإيصال المبلغ المطلوب وتسليمه إلى السائق، لافتاً أن الحافلة توجهت بعدها للأردن.

وأشار المعتمر أن المعتمرين من محافظة اربد، داعياً وزارة الأوقاف بمعاقبة المكتب، موضحاً أن المعتمرين سيتقدمون بشكاوى رسمية بحق المكتب.

مقالات ذات صلة