الكورونا والتخبط بالقرارات…د. سامي الخطيب

ابدأ حديثي عن الأرقام التي تعرض علينا اصابات الكورونا ، واعني منها المرضى الذين يحتاجون الى الدخول للمستشفى ،  وهل هي أعلى من أرقام المرضى الذين يصابون بإلتهابات رئوية حادة نتيجة اصابتهم بالانفلونزا العادية وتستدعى حالاتهم  ادخالهم للعناية المركزة.

وهنا أود أن أشير إلى أن عدد المصابين سنويا بأمريكا بإلتهابات رئوية نتيجة اصابتهم بالانفلونزا وتتطور حالتهم لدرجة وضعهم  تحت العناية المركزة ما يقارب ” 57000″ مواطن سنويا تقوم شركات التأمين هناك بتغطية تكاليف علاجهم.

أما اذا  عكسنا معدل  الأرقام على عدد الاصابات بالالتهابات الرئوية الحادة بالاردن نتيجة الانفلونزا ويحتاجون الى العناية المركزة  فهو  يقارب ” 1500″ مريض سنويا.

ولأن الاسم اختلف من فايروس الإنفلونزا إلى فايروس كوفيد 19 المستجد وسمي بالجائحة فإن  شركات التأمين في الاردن لا تقوم بتغطية الكلفة العلاجية لمرضاه، وهنا يأتي السؤال المهم :

لماذا لا تتم تغطية كلف علاج المصابين بالكورونا في بلدنا من قبل شركات التأمين  ؟!

ومن يسمح للشركات بعدم تغطية كلف العلاج؟ وعلى ماذا يعتمدون بهذا القرار؟؟

ومن يحميها ويحمي مخالفتها  ؟؟؟

انا لا أدري لأي جهة رسمية بالحكومة تخضع هذه الشركات ، ولماذا لا يتم محاسبتها على هذا التصرف؟

اما الجزأ الثاني من التخبط بموضوع الكورونا هو عدم تغطية وزارة الصحة للمؤمنين على حسابها  الذين خدموا هذا البلد بكل أمانة واخلاص لسنوات قد تزيد عن  30 عاما  وتمت اصابتهم بالكورونا و ادخلوا  للمستشفيات الخاصة، ولكن لسوء حظهم تطورت الحالة  معهم لكي يقبعوا بالعناية المركزة.. والجميع يعلم ما هي الكلفة المادية التي تترتب عليهم

إن بعضهم  قد يضطر  إلى بيع منزله الذي امتلكه بعد طول عناء ، وخدمة طويلة للوطن والمواطن ليغطي فاتورة المستشفى.

أما آن الأوان لكي نعتبر كل مواطن على انه وزيرا او نائبا او عينا وحتى افضل من ذلك تكريما له  على ما  قام بتقديمه للوطن كجندي مجهول في  اي موقع خدم فيه، وان وتقوم الوزارة بواجبها في تغطية تكاليف علاجه كواحد  من نشامى الوطن وتقوم  بتسديدها  دون الحاجة للبحث عن واسطات؟؟
لا أدري  هل كان من  سوء حظ صديقي الطبيب المتقاعد من وزارة الصحة ان يقع في مطب تخلي نظام التأمين الصحي عن رعايته لان النظام  لا يعتبر إصابة الكورونا إصابة واجبة التغطية عند علاجها  كحالة طارئة في القطاع الخاص او ان يتولى النظام  بدفع قيمة ال 80% المستحقة عليه إذا تمت معالجة المؤمن عليه  في القطاع الخاص.

 

اعلم بأن صديقي بل زميلي الطبيب  قام  بجميع واجباته نحو الدولة وكل من احتاجه.

#ارحمو_من_خدمكم
د. سامي الخطيب
رئيس جمعية الأورام الاردنية

مقالات ذات صلة