ع بلاطه : الجائحة.. الاكتئاب.. الوسواس ونقص المناعة.. كتاب مفتوح لوزير الصحة

الدكتور سامي الخطيب

إلى معالي وزير الصحة وأعضاء لجنة الأوبئة

إن الجهاز المناعي يصاب بالضعف نتيجة عوامل عديدة، من أبرزها الحالة النفسية التي لها تأثير كبير، إذ إن الشعور بالاكتئاب والحزن والإحباط وخيبة الأمل والشعور بالذنب والغضب والخوف وغيرها من المشاعر السلبية الذي يعاني منها المواطن الأردني نتيجة الجائحة من فايروس كوفيد المستجد تتسبب في إضعاف مقاومة الجهاز المناعي للأمراض، ويكون الشخص الذي يحمل أفكاراً سلبية مستمرة حول الأحداث والمواقف أكثر عرضة للاصابة بالامراض وخاصة الفايروسية والبكتيرية.

وهذا ما يحصل حاليا للعديد من المواطنين في الأردن نتيجة عدم اتخاذ القرارات السليمة من قبل لجنة الاوبئة والتي تتجاهل تماما الحاله النفسية للمواطن التي تؤدي إلى ازدياد حالات الإصابة بالفايروس والمصنفة حرجة(عالية او متوسطة) وتحتاج إلى الدخول للمستشفى.
معالي وزير الصحة هل لديكم اي تفسير علمي لهذه الخطوات التي يتم اتخاذها من حجر كامل وحبس المواطنين في بيوتهم دون السماح لهم حتى للخروج من البيت بدون استخدام السيارات للمشي او ركوب الدراجات العادية كنوع من انواع ممارسة الرياضة لتخفيف الضغط النفسي لجميع أفراد الاسرة لزيادة المناعة لمقاومة الإصابة بالفايروس او اعطاء الجسم الفرصة لمقاومة الفايروس نتيجة تحسن بالنفسية والمناعة؟
اتمنى على وزير الصحة بصفته رئيس لجنة الأوبئة ان يعطي هذا الموضوع حقه وان يتوقفوا عن ممارسة الحجر الكامل حتى ليوم واحد والبحث عن وسائل أخرى ، وأهمها قد يكون منع التحرك بالسيارات والسماح للمواطنين بالتحرك مشياَ على الأقدام في ساعات محدده او ايام محدده.
الله يعين المواطن ويكفينا المعاناة المادية ونسبة ارتفاع الطلاق وتعذيب الأطفال المحجورين في بيوتهم التي نتجت عن هذه الجائحة ولسنا بحاجة الى مضاعفة أعداد المواطنين الذين سيصابون بأمراض نفسية نتيجة الحجر غير المبرر علميا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة