الجغبير : الفقر أخطر من جائحة كورونا

الإغلاق يفقدنا أسواقنا التصديرية ويتيح للصناعات الأجنبية ان تحل محلها في أسواقنا

حرير – خاص

قال المهندس فتحي الجغبير رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان في مقابلة مع برنامج هذا المساء بالتلفزيون الأردني بأن أزمة كورونا بدأت تأثيرهاعلى قطاع الصناعة فالصناعة مرتبطة مع القطاعات الخدمية والقطاعات الأخرى فمثلا إغلاق المطاعم مرتبط ارتباطا” وثيقا” بالقطاع الصناعي لانه يحصل على حاجاته اليومية من مواد خام و سلع غذائية من منتجات القطاع الصناعي، وعليه فنحن عندما نغلق قطاع المطاعم فنحن  نؤثر بصورة مباشرة على القطاع الصناعي.

و تأسيسا” على ذلك فنحن لسنا مع الإغلاق ومستعدون للحوار مع أصحاب القرار حوله .

واضاف الجغبير فيما يتعلق بالإصابات بالكورونا في القطاع الصناعي فإنني أؤكد بأن الإصابات فيه غير مقلقة وهي في أقل معدلاتها ، فإذا عدنا بالذاكرة لبداية الجائحة فسنجد بأن قطاع الصناعة لم يغلق وان 60٪ منه كان يعمل وانه كان أول قطاع تم فتحه للعمل دون حدوث اية إصابات فيه.

وأضاف الجغبير بأن إنتشار الإصابات كان نتيجة الخلل الذي حدث في المراكز الحدودية ومخالطة الناس لبعضهم البعض في فترة العيد وإقامة الأفراح في المزارع دون الإلتزام بتعليمات الصحة العامة .

وطالب الجغبير بالشراكة الحقيقية بين القطاعين الخاص والعام بالجلوس معا على طاولة واحدة لإتخاذ القرارات، مبينا باننا لا نستطيع أن نغلق القطاع الصناعي والتجاري لان ذلك سيؤدي إلى تضرر الإقتصاد الوطني وإشاعة حالة الفقر بين الناس.. والفقر ليس اقل خطرا من الجائحة بل ان أضراره على المجتمع اكبر

وبين الجغبير بأن هناك قطاعا كبيرا من العاملين بالمياومة ولحسابهم الخاص متسائلا عن حالهم في حالة الإغلاق العام ، وبين الجغبير أيضا بأن الدولة ما عادت قادرة لتعويض مثل هذه الفئات وان البنوك قد استنفذت قدرتها في إقراض القطاع الصناعي والتجاري والقطاعات الإنتاجية.

وأكد الجغبير بأن القرارات المتعلقة بفتح قطاع الصناعة في زمن الحكومة السابقة  لم يكن نتيجة العلاقة الطيبة بينه وبين وزير الصناعة السابق د. طارق الحموري بل كان قرارا وطنيا اقره الفريق الإقتصادي ولجنة الأوبئة ،محذرا بأن إغلاق القطاع الصناعي بمثابة قتل للنفس لان إغلاق قطاع  الصناعة يفقدنا اسواقنا التصديرية التي يعتبر القطاع أكبر مساهميها، ناهيك انه يبقى الفرصة متاحة  عبر الحدود المفتوحة للصناعات الأجنبية ان تحل محل منتجاتنا الأردنية لأنك عندما تغلق قطاع الصناعة فإنك لا تغلق الحدود.

وأكد الجغبير من وجهة نظره بأن الأيام التي تسبق فترات الإغلاق تنشر الفايروس نتيجة إكتظاظ الناس وعدم تباعدهم أثناء إبتياعهم لحاجاتهم الإستهلاكية في فترة الحظر والإغلاق من المتاجر والمخابز والمحلات.

وحول تقييمه لأهمية الشراكة بين القطاع الصناعي والحكومة قال الجغبير بأنه أمر على درجة كبيرة من الأهمية والحيوية لان اي أمر يتم في النشاط الصناعي يكون طرفه الآخر الحكومة كمؤسسات الضريبة والمواصفات والمقاييس والغذاء والدواء، وعليه فلا بد أن تنشأ هذه الشراكة لمصلحة الجميع، وقال الجغبير بأن غرفة الصناعة إلتقت مع معالي وزيرة الصناعة مؤخرا ولكنها بحاجة ان تكون ممثلة بأعلى لجان إدارة الشأن الإقتصادي كما كان الأمر مع الحكومة السابقة لدرجة ان جلالة الملك إلتقى مع هذه اللجنة ثلاث مرات أثناء مواجهة الجائحة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة