“حارس القدس” المسلسل والمناضل كبوجي… نزيه أبو نضال

 

المطران ايلاريون كابوتشي

في السهرات الرمضانية المباركة تنتصب الدراما العربية “حارس القدس” عن سيرة ونضالات المطران كبوجي، لتوجه صفعة ساحقة لزمن الرداءة والخيانات والتفاهات وأم هارون التي تندلق أمامها (الريالات) الخليجية بـ (العدل) والقسطاط.
هذه الدراما السورية الاستثنائية هي الوجه الابداعي لانتصارات الدولة الوطنية وحلفائها وحراسها بمواجهة الحرس الأسود الذي يتلقى العلاج والسلاح من العدو الصهيوني، دون أن ينبس أي منهم ببنت تفكير.. ذلك أنهم مهووسون ببنات صهيون وام هارون.
لقد انجز الثلاثي الرائع الكاتب (حسن م. يوسف) والمخرج (باسل الخطيب) والممثل (رشيد عساف ) وبداية بالطفل المعجزة ( ربيع جان ) والشاب ايهاب شعبان عملا فنيا متكاملا، هو أجمل ما يطمح اليه فنان عربي، ابداعا والتزاما ورسالة مقدسة.. مؤكدين على دورالأب الياس زحلاوي الذي قدّم “الاستشارة التاريخية والدينية” لصنّاع هذا المشروع.

كما نود أن نحيي صانع الموسيقى والأغاني سمير كويفاتي مع صوت ميادة بسيليس، وأن نشيد بكافة الممثلين وبالأداء المتميز ليحيي بيادي وسامية وصباح الجزائري وأمل عرفة .
لقد استفادت مجموعة العمل من تقنية “الفلاش باك” لاختيار المحطات واللحظات الحاسمة في تاريخ ونضالات ايلاريون كبوجي، وعلى امتداد حياته من الميلاد في حلب، (1922) وصولا الى الرحيل في روما، (2017)، ومرورا مركزيا بدوره كمطران للقدس، وحارسا لمقدساتها، ومن بينها مشاركة المطران كبوجي مع حملات رفع الحصار عن قطاع غزة حيث شارك في أسطول الحرية عام 2009 لنقل المساعدات الغذائية للقطاع، وكان أيضا على متن سفينة مرمرة التي انطلقت لكسر الحصار عن القطاع في عام 2010 وهاجمتها القوات الإسرائيلية.

وقد اعتقلت السلطات الصهيونية بالمرتين المطران كبوجي قبل ان تطلق سراحه.
ولقد اتيح لي أن التقي بالمطران العربي كبوجي مرتين: سهرة صبّاحية ليلة وصولنا الى فندق المؤتمر في روما حول فلسطين، والثانية على منصة تأبين القائد الصديق ماجد أبو شرار الذي اغتاله الصهاينة في فندقه بالعاصمة الايطالية..
(في الصورة المطران كبوجي وبجانبه الشهيد حنا مقبل ويحيي يخلف ونزيه أبو نضال، وقاسم حمودة من العراق والراحل رسمي ابو علي).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة