تحديد موعد انتخابات مجالس المحافظات و «البلدية و الأمانة» اليوم

حرير _  أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب انها ستعلن اليوم الأحد عن موعد انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان.
وبحسب الناطق الاعلامي باسم الهيئة جهاد المومني في تصريح خاص لـ»الدستور» فان مجلس المفوضين سيعقد اجتماعا عند الساعة الحادية والنصف من صباح اليوم الأحد لاعلان موعد اجراء الانتخابات، وذلك بعد إقرار مجلس الوزراء إعلان إجراء انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان فإن مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب وسندا لأحكام القوانين الناظمة.
ولفت المومني الى ان الهيئة جاهزة بشكل كبير لاجراء الانتخابات، مؤكدا انها على استعداد لاجرائها في اي وقت.
من جانب آخر، أكد مصدر حكومي مأذون أنه جرى تعديل واحد فقط على قانون الهيئة المستقلة للانتخاب، نافيا اجراء تعديلات واسعة على قانون الهيئة وفقا لما يشاع.
وبين المصدر في تصريح خاص لـ»الدستور» أن التعديل الوحيد الذي جرى على قانون الهيئة المستقلة للانتخاب هو أن سجل الأحزاب أصبح في الهيئة المستقلة، ليضاف إلى مهامها بنص قانوني العمل مع الأحزاب من الناحية القانونية والإدارية.
وشدد ذات المصدر على أنه لم يطرأ أي اختلاف على آلية تعيين رئيس وأعضاء مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، مبينا أن تعيين رئيس الهيئة والمفوضين بقي بالطريقة الموجودة حاليا بالدستور.
وبحسب رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة فإنه سيتم فور الانتهاء من اقرار التعديلات الدستورية الخاصة بالهيئة المستقلة للانتخاب المباشرة باستحداث وحدة للأحزاب، وذلك تماشيا مع مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، الخاصة بمشروع قانون الأحزاب، والتي الحقت الأحزاب بالهيئة.
وأشار الكلالدة في تصريح خاص لـ»الدستور» إلى أن الوحدة التي ستدرج ضمن الهيكل التظيمي للهيئة، وستتخصص بإنشاء السجل الخاص للأحزاب وإدارة شؤونها قانونيا وإداريا، وتنظيم الدعم المالي الذي سيخصص للأحزاب، بموجب نظام تمويل ستعده وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية.
وكان وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة قد أكد أنه بعد إقرار القانون الجديد لا نستطيع أن نحدد سقوفا لأعداد الأحزاب في الأردن، كون المواطنين هم من سيقررون عدد الأحزاب المؤثرة.

مقالات ذات صلة