عشائر الخطاطبة في عجلون تجري تصويتا الكترونيا لإختيار مرشح إجماعها

عامر خطاطبة-نقلا عن جريدة الغد

عجلون- اضطرت بعض العشائر في محافظة عجلون إلى اللجوء للانتخابات الإلكترونية، كبديل عن الانتخاب المباشر بالصناديق، وذلك بسبب قرار وزارة الداخلية مؤخرا بوقفها، منعا للتجمعات مع انتشار فيروس كورونا.
وبسبب تعذر أي حلول توافقية بديلة عن الاقتراع المباشر، فإن تلك العشائر لم تجد طريقة مناسبة لإخراج مرشح إجماع سوى هذه الطريقة التي استعانت بها بفريق متخصص.
ويقول المشرف على هذه الانتخابات منذر الزغول، إن هذه التجربة تعد الأولى من نوعها لإجراء الانتخابات الداخلية بين مرشحي عشائر الخطاطبة الكبرى (العنانبة وبني نصر وبني سلمان والخطاطبة) في محافظة عجلون، مؤكدا أن هذه الانتخابات التي ستجرى اليوم الأحد سيشرف عليها فريق متخصص من الشباب ذوي الخبرة في مجال الأمن السيبراني والبرمجيات، وبحضور مراقبين يمثلون المرشحين، ما يضمن سلامة الاقتراع والحفاظ على خصوصية الناخبين.
ويؤكد أن هذه التجربة والتي ستكون الاولى من نوعها، يمكن ان تعمم على مناطق أخرى في المملكة، لافتا إلى أن كلفتها المادية معقولة ونتائجها سريعة ودقيقة، مشيرا إلى انه تم أخذ الموافقة على إجراء هذه الانتخابات من محافظ عجلون سلمان النجادا.
وأوضح أن التجربة ستقوم على نظام آمن، بحيث يمكن لكل ناخب، بعد ان تم حصر أسمائهم الدخول من هاتفه الذكي أو جهازه المحمول وممارسة عملية التصويت للمرشح الذي يريد، وفق خطوات تضمن السرية والخصوصية والأمان. ويقول عدد ممن سيقومون بهذا الاقتراع، حمزة الأمين، وعبدالكريم الزيدان، ومحمد مصطفى، وعبدالوهاب عليان وجاسر سعود إنهم توافقوا على هذه الطريقة حتى يتمكنوا من الخروج بمرشح إجماع يمثلهم في الانتخابات النيابية القادمة، آملين أن تجري عملية الاقتراع بكل يسر وأمان. وكانت محافظة عجلون شهدت خلال الأيام القليلة الماضية حراكاً انتخابيا تمثل بإجراء الانتخابات الداخلية المباشرة لعدد من عشائر ومناطق المحافظة، حيث قامت عشيرة المومني بفرز ثلاثة مرشحين ومرشحة الكوتا من خلال انتخابات داخلية هي الأطول بتاريخ المحافظة.
كما أجرت عشيرة القضاة انتخاباتها الداخلية المباشرة في ديوان العشيرة في بلدة عين جنا، حيث أفرزت العشيرة مرشحين اثنين ومرشحة للكوتا، فيما اجرت عشائر الصمادية والفريحات والشويات ومنطقة الهاشمية انتخابات مماثلة حددت فيها مرشحيها.
في ذات الوقت، ما تزال الأمور ضبابية في مناطق بالمحافظة لم يتم لغاية الآن حدوث أي توافقات فيها أو الإعلان عن تشكيل قوائم، إذ أن الأمور صعبة بعض الشيء في ظل تعدد الآراء وظهور مرشحين أكثر من العدد اللازم لتشكيل القوائم.
ويرى مراقبون أنه وفي تصور أولي للخريطة الانتخابية في محافظة عجلون، فقد تشهد تشكيل سبع قوائم انتخابية، لكن قد تتغير الأمور في حال حدوث أي جديد في منطقتي الخيط وكفرنجة، أما في مجال ملامح القوائم الانتخابية فتشير المعلومات الأولية الى أنه بات في حكم المؤكد ظهور ثلاث قوائم انتخابية خلال الأيام القليلة القادمة واحدة في منطقة الجنيد واثنتين في مدينتي عنجرة وعجلون.
على صعيد متصل، نشرت الهيئة المستقلة للانتخاب على موقعها الرسمي أن مكان تسلم طلبات المرشحين في محافظة عجلون سيكون في نادي معلمي عجلون طريق وادي الطواحين.

مقالات ذات صلة