تدشين اول مشروعات برنامج انهض في الطفيلة

دشن في منطقة العيص في محافظة الطفيلة اليوم باكورة مشروعات البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي ” انهض ” وهو عبارة عن حمام تركي لمجموعة من الشباب الباحثين عن العمل بكلفة بلغت 45 ألف دينار .
ويأتي برنامج انهض لدعم ثقافة التشغيل الذاتي وإنشاء المشروعات الإنتاجية في مختلف القطاعات التشغيلية .
وخلال افتتاح مشروع الحمام التركي برعاية نائب محافظ الطفيلة حسن الشاويش وحضور رئيس غرفة تجارة الطفيلة عودة الله القطيطات وجمع من أبناء المحافظة ،بين مدير المشروع احمد القطيطات أن هذا المشروع يعتبر الأول من نوعه على مستوى محافظات الجنوب من حيث التقنيات الحديثة والخدمات التي يقدمها للزبائن بأسعار مناسبة وضمن شروط الصحة والسلامة العامة .
وأشار إلى دور برنامج انهض في مساعدته في إخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود ، مع توفير نحو ست فرص عمل من لأبناء المنطقة ، مشيرا إلى أن مشروعه خضع لعدة مراحل حصل في آخرها على تمويل بقرض مالي ميسر مكنه في النهاية من افتتاحه ليكون قصة نجاح تضاف إلى صفحات التصميم والإرادة .
ودعا الباحثين عن عمل الى الالتحاق بدورات انهض للحصول على التأهيل اللازم عبر برامج التدريب التي تمكنهم من التقدم للحصول على القروض الميسرة دون الانتظار الطويل للحصول على وظيفة حكومية .
بدوره أشار الشاويش إلى الدور الريادي لبرنامج انهض لجهوده في تأهيل أصحاب الأفكار والابداعات الريادية للاستفادة من القروض الميسرة التي تقدمها البنوك الإسلامية والتجارية المشاركة في البرنامج،لاقامة مشروعات نوعية ، وتحقيق قصص نجاح انسجاماً مع رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في محاربة البطالة، من خلال دعم ثقافة التشغيل الذاتي وإنشاء المشروعات الإنتاجية.
واستعرض مدير حاضنة أعمال الطفيلة ومسؤول برنامج انهض في الجنوب ، أحمد عودة الله القطيطات أبرز المشروعات الإنتاجية التي سيتم افتتاحها تباعاً من خلال دعم وإشراف برنامج انهض الذي قدم على مدار الأشهر الماضية التدريب اللازم لنحو 50 شابا وفتاة ، فضلا على برامج التوجيه والإرشاد للشباب خلال مرحلة تنفيذ المشاريع، والتنسيق بينهم وبين الخبراء والفنيين، في حين يدار وينفذ برنامج انهض من قبل مركز تطوير الاعمال bdc ، وتمويل من منظمة اليونسف ، ويستهدف تمويل الأفكار الريادية الاقتصادية لدى الشباب في محافظة الطفيلة.
من جانبه أشار المستشار في مركز تعزيز الإنتاجية ، إرادة ، محمد العمريين الى أن المركز أنجز نحو 45 دراسة جدوى اقتصادية لمشروعات تنموية ريادية من خلال برنامج انهض لافتاً إلى أن معظم هذه المشروعات لا زالت في طور الإجراءات المتعلقة بالجهات الاقراضية وسيسهم إنجاز هذه المشروعات في الحد من مشكلتي الفقر والبطالة المرتفعة بين صفوف الشباب والشابات وإدخال خدمات نوعية جديدة يفتقرها المجتمع المحلي في الطفيلة .
ويهدف برنامج انهض الى إحلال التشغيل الذاتي عوضاً عن التوظيف من خلال امتلاك الشباب لمشاريعهم الخاصة مشيراً إلى أنه تم إنجاز أربعة مشاريع أخرى في الطفيلة سيتم تدشينها قريبا وذلك ضمن برنامج انهض ، متوقعاً أن يصل مجموع هذه المشاريع حتى نهاية العام الحالي إلى 20 مشروعا .
–( بترا)س م /س ي15/09/2020 14:24:01

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة