وزير التربية: تعليق دوام رياض الأطفال أسبوعين

أعلن وزير التربية والتعليم، تيسير النعيمي، الاثنين، عن تعليق دوام رياض الأطفال، لمدة أسبوعين بدءا من يوم الخميس المقبل، بعد ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الأردن.

النعيمي قال لـ “المملكة”: “قررنا أن يكون هناك تعليق لدوام رياض الأطفال في هذه المرحلة، لكن يمكن أن نعيد النظر بعد أسبوعين بدوامهم”.

وتحدث أن القرار  يبدأ  الخميس وليس الثلاثاء، وذلك لإعطاء الأسر الفرصة لترتيب أمورها وتنظيم دوامها، وحتى لا يكون القرار مفاجئا للجميع”.

وجاء القرار وذلك في ضوء ما يشهده الأردن “ارتفاعا في وتيرة الإصابات”، ويأمل النعيمي السيطرة على الوباء خلال هذه المدة.

استثناء فئات من التعليق

وقررت وزارة التربية والتعليم، تعليق دوام غالبية الطلبة لمدة 14 يوما، وتحويل التعليم عن بعد، باستثناء الصفوف الثلاثة الأولى والثانوية العامة “التوجيهي”، ابتداء من الخميس المقبل.

وقال النعيمي، إن “التعليم عن بُعد وفق دراسات مناسب أكثر للفئات العمرية الأكبر من الصفوف الثلاثة الأولى، وبالتالي من الضروري استمرار تعلم هذه الصفوف في المدرسة حتى يكون هناك اكتساب أكبر للمهارات الأساسية، والتركيز على مهارات الكتابة والقراءة والحساب”.

“اختلاط هؤلاء الطلبة (الصفوف الثلاثة الأولى) مع الكبار فرصه محدودة جدا، لأن نوع مدرسهم واحد في الغالب” وفق النعيمي.

وبحسب الوزير، فإن “الدراسات الطبية أثبتت أنهم أقل فئة للعدوى، لكن هذا لا يعني التراخي في تطبيق الاشتراطات الصحية”.

وبالنسبة لطلبة التوجيهي، “من المهم استمرار التعلم المدرسي المباشر لهم، مع الاستفادة مما تتيحه منصة الوزارة والقنوات التلفزيونية من تعليم إلكتروني”.

“الطلبة في هذا الصف في مرحلة مهمة من حياتهم الدراسية، وسيكون هناك تشديد بعدد الطلبة، والالتزام بالاشتراطات الصحية” بحسب النعيمي.

وقال النعيمي أن كل القرارات التي تتخذها الحكومة في هذه المرحلة تخضع للتقييم وسنعود بعد أسبوعين الى المدارس.

وتابع، أن رياض الاطفال مشمول بتعليق دوام المدارس، معللا السبب في ذلك أن رياض الاطفال وتعليمهم قائم على المجموعات ولا يوجد بينهم أي تباعد جسدي داخل الغرفة الصفية.

وأشار إلى أن التعليم في رياض الأطفال يختلف عن الصفوف الأخرى، مؤكدا أن القرار جاء حفاظا على صحة أبنائنا الطلبة.

وأوضح النعيمي، أن الخيار لأولياء الأمور بتحديد ذهاب أبنائهم الى المدارس أو التعلم عن بعد عن طريق المنصة وشاشة التلفاز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة