فلسطين تتخلى عن رئاسة مجلس الجامعة العربية احتجاجًا على التطبيع

حرير – أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أمس تخلي «دولة فلسطين» عن رئاستها لمجلس جامعة الدول العربية في دورتها الحالية، احتجاجا على موقف أمانة الجامعة من تطبيع العلاقات العربية مع إسرائيل.

وقال المالكي في مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة الخارجية في رام الله «نود إبلاغكم أن دولة فلسطين تتخلى عن رئاستها لهذه الدورة وترفض أن يسجل في تاريخها ارتباط رئاستها باجتماع مجلس وزراء الخارجية الأخير».
وأضاف المالكي «للأسف لقد كان واضحا أن الأمانة العامة للجامعة قد اتخذت توجها للتغطية على التطبيع مما عمق أزمة الجامعة العربية بشكل خطير».
وقال المالكي أمس إن «قرارات بعض الدول العربية بالتطبيع مع دولة الاحتلال لم تناقش على أي مستوى».
وحمل وزير الخارجية الفلسطيني المسؤولية «للدول العربية التي قامت وستقوم بذلك، وللجامعة العربية القومية وأمانتها العامة».
وطالب المالكي الجامعة العربية والأمانة العامة التابعة لها «بتنفيذ قراراتها .
ولم يتوصل وزراء الخارجية العرب، في اجتماعهم الافتراضي في الدورة العادية الـ 154 لمجلس جامعة الدول العربية الذي عقد في التاسع من الشهر الجاري، إلى مشروع قرار بشأن اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، الذي دعا الفلسطينيون إلى رفضه.
وكان المالكي قد طالب نظراءه العرب بـ«موقف رافض لهذا الخطوة، وإلّا سيعتبر الاجتماع مباركة للخطوة أو تواطؤا معها، أو غطاء لها، وهذا ما لن تقبله دولة فلسطين».
وقد ترأست السلطة الفلسطينية التي تحظى بصفة دولة كاملة العضوية في الجامعة العربية، الدورة الحالية لمجلس الجامعة في السابع من سبتمبر، وتتخلى عن دورها قبل انتهاء الدورة في مارس المقبل.

مقالات ذات صلة