إعفاء من خدمة العلم… د. نسيم أبو خضير

خدمه العلم أو الخدمة الالزامية تعتبر مرحلة من المراحل الهامة في حياة الشباب,يكتسب من خلالها الشباب شرف الانتساب الى القوات المسلحة الأردنية ليصبحوا من رجالاتها الاشداء.
فالمؤسسة العسكرية مدرسة وطنية تمنح الشباب الفرصة لمعرفة أنواع الاسلحة والتدريب عليها وكيفية استخدامها,كما تمنح الشباب الفرصة للتعرف على اصدقاء جدد.
إن خدمة العلم تعطي الشباب الصلابة البدنية والمعنوية وتنمي فيهم روح المسؤوليه ومهارة الدفاع عن النفس.
و خدمة العلم واجب مقدس وحق لكل شاب اردني دون تمييز.
قبل تسعة وعشرين عاما على وقف خدمة العلم,الخدمة العسكرية الالزامية,التي كانت الزامية على كل شاب اردني بلغ (18) الثامنة عشرة من عمره يأتي إعلان رئيس الوزراء عمر الرزاز بأن قرار العودة التدريجية لخدمة العلم (الخدمة العسكرية الالزامية) جاء مدعوما بمطالبات مستمره لصقل الهوية الوطنية للشباب, وتعزيز ثقافة الانضباط والالتزام بما يخدم مستقبلهم.
وعودة الخدمة العسكرية الالزامية,ستكون للاردنيين الذكور في الفئة العمرية بين 25 و29 سنه ممن لا يعملون وليسوا على مقاعد الدراسة أو خارج البلاد,او ارباب الاسر.

وهنا أطرح اسئلة حول عودة الخدمة العسكرية بهذه الصورة والاستثناءات التي رافقتها :
لماذا شملت خدمة العلم الفئة العمرية بين 25 و29 سنه فقط؟
لماذا تطبق على الشباب الذين لا يعملون وليسوا على مقاعد الدراسة أو خارج البلاد أو ارباب الاسر؟
لماذا لاتشمل خدمة العلم كل الشباب بدون استثناء,ممن اكملوا سن الثامنة عشرة, لان فكرة خدمة العلم اصلا: هي لصقل شخصيات الشباب وتدريبهم عسكريا ومهنيا وثقافيا لخدمة الوطن بعيدا عن الواسطه والمحسوبية وعن العاملين و غير العاملين.
اذا كانت خدمة العلم ستطبق على العاطلين عن العمل فقط, فأنا على يقين تام ان خدمة العلم لن تطال أبناء رؤساء الوزارات و الوزراء والنواب والاعيان والمسؤولين في الدولة الاردنية,لانه لا يوجد أي منهم لديه ابن أو بنت عاطل عن العمل,الى درجة أن بعضهم لديه ابناء يعملون في مؤسسات حكومية او خاصة وما يزال على مقاعد الدراسه,فأبناؤهم إما في الجامعات أو البنوك أو الشركات الكبرى وغيرها من المؤسسات والدوائر التي لا تخضع لديوان الخدمة المدنية .
لاتشوهوا صورة خدمة العلم – الخدمة العسكرية – فهي لم تكن يوماً من الأيام للعاطلين عن العمل ، سموها دورات تدريبية للعاطلين عن العمل.
لذلك من وضع قانون خدمة العلم الجديد أعفى أبناءه وأبناء المسؤولين من خدمة العلم عينك عينك.
د. نسيم أبو خضير

مقالات ذات صلة