السعودي : الاردن يعتبر من أقل دول العالم في الانفاق على التعليم

حرير – أكد وزير التربية والتعليم الأسبق الدكتور فايز السعودي أن هناك حلول يمكن التوصل لها بين الحكومة والنقابة ، وكان يمكن تجاوز ما حدث..

وأضاف أن الإنفاق على التعليم في الأردن ضعيف جدا ، في موازنة 863 مليون ، بحيث أن حجم الإنفاق على الطالب لا يصل إلى 500 دينار وهذا من أقل دول العالم ، فالقضية هي خدمات تعليمية ، لافتا إلى أن الأصل أن تكون النسبة 25 % كما هو الحال في الدول الثانية وبين أن المسار المهني يرتبط بالانجاز والأداء مؤكدا أنه سيطبق على الجميع ، أي هناك محطات تقويمية للمعلم في مراحل معينة ، ويأخذ العلم رتبة معينة وراتب معين لها ، تبدأ من معلم أول ثم معلم خبير ثم معلم قائد والذي يأخذ أعلى راتب ، وهذا سيحسن الوضع التعليمي في الأردن ، ولكن هذا يحتاج لبنية تحتية ، فهناك نقص 800 مدرسة في الأردن.

وأوضح أن المعلم لن ينال 50% التي يريدها ، فالحكومة تقول إن زيادة المعلم مرتبطة بالمسار المهني ، ومن هنا يتخوف المعلم . وتابع أن احد الحلول هو ثبات علاوة المعلم السابقة ، وثم يدخل في المسار المهني لمدة 9 سنوات يوجد فيه عدالة للجميع .

من جهته قال الخبير الإداري الدكتور هيثم حجازي إن المشكلة ترجع إلى 2011 حين تم هيكلة رواتب القطاع العام . وأضاف أن تطوير مهنة التعليم يوجب السير في المسار المهني ، مع احتفاظ المعلم بعلاوة 100% ، فيمكن اعطائهم العلاوة والعام المقبل يبدأون بالسير في المسار المهني .

ودعا إلى فك الإضراب ولو جزئيا حتى يبدأ الحوار ، دون مواقف مسبقة . أما الأكاديمي والباحث الدكتور طلال الشرفات فأكد على ضرورة فك الإضراب حاليا ، حفاظا على مصلحة الطالبة .

رؤيا الاخباري

 

مقالات ذات صلة