دراسة لإنشاء منطقة حرة مع فلسطين

 

حرير – كشف وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري، الثلاثاء، عن دراسة أولية عن إنشاء منطقة حرة بين الأردن وفلسطين على الأراضي الأردنية.

وقال، خلال اجتماع عقدته لجنة فلسطين النيابية، إن الحكومة عقدت خلال الفترة السابقة اجتماعات مع الجانب الفلسطيني لتعزيز العلاقات التجارية ووضع برنامج مشترك لعرض الصناعات الأردنية والفلسطينية.

 

وأكد أن تسهيلات واسعة وكبيرة يقدمها الأردن للبضائع الفلسطينية، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي نحو 200 مليون دولار، منها 158 مليون دولار صادرات أردنية.

 

لجنة فلسطين النيابية، دعت خلال اجتماعها إلى وضعِ آلياتِ لتطويرِ العلاقاتِ الاقتصادية والتجارية بين الأردن وفلسطين، وتذليل معيقات وصعوبات تواجهها.

 

رئيس اللجنة النائب يحيى السعود، دعا إلى تكثيف الجهود مع الحكومة الفلسطينية لمواجهة عراقيل تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي للاستحواذ على الأسواق والمنتجات الفلسطينية.

 

وقال: إن الاردن بكل أطيافه ومكوناته يقف صفًا واحدًا خلف جلالة الملك عبدالله الثاني في التصدي لأشكال التطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي.

 

وأوضح الحموري أن فلسطين هي الدولة الوحيدة المسموح لها بإدخال حاويات فارغة إلى الأراضي الأردنية، كما تم إعطاء الأولوية للمنتجات الفلسطينية لعرضها في الأسواق الأردنية.

 

وأشار إلى أن هناك قيودًا وضغوطًا كبيرة يواجهها الفلسطينيون على الحركة التجارية من سلطات الاحتلال، مثل عملية التسويق والتصدير والاستيراد.

 

وفيما يتعلق بشهادات المنشأ، قال الحموري إن عملية تزويرها صعبة للغاية، والمعلومات الواردة عن تغيير بلد المنشأ لبضائع اسرائيلية هي معلومات غير دقيقة.

مقالات ذات صلة