لماذا ستصدر الحكومة السندات الدولارية؟

حرير – شرح خبير الاقتصاد السياسي زيان زوانة، قرار الحكومة إصدار سندات “دولارية” بالسوق المحلية بقيمة تصل إلى حوالي 300 مليون دولار.

وقال زوانة إن الأردن، مُطالب بسداد قرض قيمته مليار دولار يوم الثالث والعشرين من حزيران الحالي ، وفقا للإعلان الحكومي.

وأوضح أن حكومة الرزاز ستضيف قيمة السندات الدولارية التي ستطرحها بالسوق، إلى الـ725 مليون دولار التي استلمتها من قرض البنك الدولي مؤخرا، لتجمع قيمة القرض المطلوب سداده بعد 10 أيام.

وعن سبب طرح السندات بالدولار بدلا من الدينار، قال زوانة إن الحكومة بحاجة لتوفير المبلغ المتبقي بالدولار مباشرة وبأسرع وقت ممكن، بدلا من إصدارها بالدينار وتحويلها لاحقا وحتى لا تسحب من احتياطيات البنك المركزي بالدولار.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن نهج الاقتراض لأجل سداد قروض سابقة، ما زال سيد الموقف، وتزيد سلبياته إذا ما علمنا أن الحكومة تنفق القروض لتمويل نفقاتها الجارية المنتفخة وقليلة الإنتاجية والتي تفتقر للكفاءة ، مضيفا أن استمرار هذا النهج يدفع بالاقتصاد الأردني إلى التأزيم.

وقالت مصادر رسمية، إن الحكومة بصدد إصدار سندات “دولارية” بالسوق المحلية بقيمة تصل إلى حوالي 300 مليون دولار، سيتم استخدام حصيلتها، بالإضافة إلى مصادر أخرى من الإيرادات المحلية والمنح، لتمويل النفقات المقدرة في الموازنة، لإطفاء سندات اليورو بوند بقيمة مليار دولار.

وأشارت المصادر إلى أن الإصدار الذي سيتم الثلاثاء المقبل 18 حزيران الحالي، يتوقع أن يتجاوز المبلغ المطلوب.

وأكدت أن سداد السندات بموعدها لن يؤثر على رصيد المملكة من العملات الأجنبية التي تتجاوز 13 مليار دولار.

مقالات ذات صلة