نائبتان بالكونغرس تطلقان حملة لمقاطعة إسرائيل

حرير – أطلقت النائبتان المسلمتان في الكونغرس الأميركي، إلهان عمر ورشيدة طليب، حملة لـ”مقاطعة إسرائيل” داخل حزبهما الديمقراطي، من خلال دعمهما لحركة “BDS” التي تدعو إلى المقاطعة الاقتصادية والثقافية والعلمية لها احتجاجاً على احتلالها الأراضي الفلسطينية.
وقالت طليب (42 عاماً) وهي من أصول فلسطينية وتمثل ولاية ميتشغان في مجلس النواب الأميركي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفرنسية، اليوم السبت، إنها تريد تسليط الأضواء على “مسائل مثل العنصرية وخروقات إسرائيل للحقوق الإنسانية للفلسطينيين”.

بدورها، أكدت عمر (37 عاماً) المواطنة الأميركية والنائبة الوحيدة في مجلس النواب التي ترتدي الحجاب وتمثل ولاية مينيسوتا، أنها تعمل على إدخال بعض التوازن إلى الموقف الأميركي الذي يعطي أولوية لـ”إسرائيل”.

وقالت إن الحملة تهدف إلى التنديد بقانون صادر عام 2018 يعتبر “إسرائيل” الدولة الأمة للشعب اليهودي، معتبرة أن وضع الأقليات الدينية هناك ليس أفضل من وضعها في إيران والسعودية.

وبعد حملة طليب وإلهان هاجم النائب الجمهوري، لي زيدلين، مواقفهما الجديدة، قائلاً: إن “تلك الخطوات تدل على حقد ضد إسرائيل ومعاداة للسامية، وبدأنا نرى كيف تتسلل الى قلب السياسة الأميركية حتى في دهاليز الكونغرس”.

واتهمت المجموعة الجمهورية في مجلس النواب قيادة الحزب الديمقراطي بتشجيع “خطاب الكراهية وعدم التسامح إزاء إسرائيل”.

من جانبه، قال مدير مؤسسة رصد معاداة السامية المعاصرة، ألفين روزنفيلد، لوكالة “فرانس برس”: “هناك بالطبع خلاف داخل الحزب الديمقراطي حول طريقة التعامل مع حملة حركة BDS ومن يدعمونها، ففي حال مال الحزب نحو اليسار المتطرف وابتعد عن الروابط التقليدية لأميركا مع أحد أقرب حلفائها، فإنه سيعاني بالطبع في صناديق الاقتراع”.

وحسب روزنفيلد يجب على الديمقراطيين أن “يثبتوا موقفهم فعلياً بالسعي لمكافحة معاداة السامية، مع العلم أن الرئيس، دونالد ترامب، عزز العلاقات كثيراً مع إسرائيل عندما اعترف بالقدس عاصمة لها عام 2017، ونقل السفارة الأميركية إليها من تل أبيب”.

ووعد الرئيس الديمقراطي للجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، التي تدخل ضمنها عمر، إليوت إنغل، بعدم تجاهل تصريحات وصفها بأنها كانت “جارحة بالفعل”، وذلك في مقابلة مع صحيفة “نيويورك تايمز”.

وأفادت الصحيفة بأن إنغل أعرب عن الأمل في أن “تنضج” عمر قريباً.

مقالات ذات صلة