نتنياهو عن الاتفاق مع السعودية: “إما خلال شهور أو يؤجل لسنوات”

حرير- قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق سلام مع السعودية خلال الأشهر القليلة المقبلة، وإذا لم يتم ذلك، فقد يتأجل لعدة سنوات.

وأشار نتنياهو في تصريحات صحفية مع إحدى الصحف الأمريكية إلى أن السلام مع الدول العربية سيزيد من احتمالات التوصل إلى سلام مع الفلسطينيين.

وقال إن الفلسطينيين يجب أن يكونوا جزءًا من الاتفاق ويمكنهم الاستفادة منه، مشددا على أنه لن يتم تعريض أمن كيان الاحتلال للخطر في أي اتفاق مستقبلي.

وبحسب نتنياهو، فإن السلام سيخلق ممرًا من آسيا إلى أوروبا وسيمكن من إنشاء شرق أوسط جديد.

ولفت إلى إلى أن هناك جدالات في الحكومة بخصوص الاتجاه نحو التوصل إلى اتفاق تطبيع مع السعودية، ورأى “أن الجميع سيشاركون في أي اتفاق مستقبلي”.

وأعرب عن ثقته في أنه بالإمكان التغلب على العقبات وتحقيق تقدم في هذا الصدد.

اتفاقيات السلام

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أكد نتنياهو أن الفلسطينيين لن يحصلوا على حق النقض على اتفاقيات السلام مع الدول العربية.

وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال في خطابه أمام الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة، إن “إسرائيل تتقاسم مع الدول العربية الكثير من المصالح المشتركة مما سيسمح بالتوصل لسلام أوسع نطاقا”.

وأضاف نتنياهو أن “السلام مع الدول العربية سيزيد من احتمالات التوصل إلى سلام مع الفلسطينيين”، مشددا على أنه يجب ألا يحظى الفلسطينيون بحق النقض على اتفاقيات السلام مع الدول العربية.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال الأربعاء الماضي في صحافي، إن السعودية تقترب من تطبيع العلاقات مع الاحتلال ، لكن القضية الفلسطينية تظل مهمة للمفاوضات.

وأكد أن القضية الفلسطينية شرط أساسي لنجاح أي وساطة لتطبيع العلاقات مع الاحتلال، مضيفا “نحن نقترب من تحقيق هذا الشرط يوما بعد يوم”.

مقالات ذات صلة