تركيا تعلن تشكيل فريق مشترك مع السعودية بشأن اختفاء خاشقجي

حرير_أعلن متحدث باسم الرئاسة التركية مساء اليوم الخميس، إقرار تشكيل مجموعة عمل مشتركة، بناءً على عرض من السعودية، للكشف عن مصير الصحافي السعودي جمال خاشقجي، الذي اختفى يوم الثلاثاء 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، عقب زيارته قنصلية بلاده في إسطنبول.

وتؤكد السلطات التركية أن خاشقجي لم يغادر القنصلية. ويشير مسؤولون أتراك، بحسب عناصر التحقيق الأولي إلى أنه قُتل في القنصلية، فيما رشح عن الإعلام التركي، نقلاً عن مسؤولين رسميين، أن عملية القتل تمت بوحشية، وأن منفذيها على الأرجح هم 15 سعودياً وصلوا إلى إسطنبول في اليوم ذاته المحدد لزيارة خاشقجي القنصلية، وله ارتباطات وثيقة بالديوان الملكي السعودي، فيما تؤكد القنصلية السعودية أن خاشقجي غادرها بعد إتمام معاملته.

وذكرت شبكة “تي آر تي وورلد” التركية، أن السلطات التركية تشتبه في أن مجموعة الـ15 سعودياً غادروا حاملين معهم صور كاميرات المراقبة في القنصلية.

وفي واشنطن، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي، بوب كوركر، إنه ينبغي فرض عقوبات على أعلى مستويات الحكومة السعودية إذا ثبت أن الحكومة مسؤولة عن اختفاء خاشقجي ومقتله المحتمل.

إلى ذلك، طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية، الرياض بكشف المعلومات التي تملكها في قضية الصحافي خاشقجي، معتبرة أن نفي السعودية علاقتها باختفائه في تركيا من دون تقديم أدلة أصبح بمثابة “إدانة” للمملكة.

(العربي الجديد )

مقالات ذات صلة