اللجان الشبابية/مشروع مجالس الظل تلتقي بممثلي المجالس البلدية والمحلية في محافظة مادبا ولواء ناعور وحسبان.

حرير – عقدت اللجان الشبابية المشاركة بمشروع مجالس الظل لفئة الشباب لقاءً مع اعضاء المجالس البلدية والمحلية وممثلي وحدات التنمية في بلدية مادبا الكبرى ولواء ذيبان وبلدية ناعور وحسبان . ويهدف اللقاء الذي تنظمه جمعية الشابات المسيحية /مادبا بالتعاون مع مركز المعلومات والبحوث-مؤسسة الملك الحسين ،  ضمن مشروع تمكين المرأة من أجل القيادة،  بالشراكة مع منظمة هيفوس بدعم من وزراة الخارجية الهولندية

        الى دعم وتشجيع الشباب/ت  للإنخراط  في مجال الإدارة المحلية ورفع وعيهم حول انجازات ودور المجالس المحلية المنتخبة في التخطيط والتنمية والإستجابة للأولويات 

 

 

وقالت منسقة المشروع  :-  إن الهدف الاساسي من الاجتماع مع أعضاء المجالس البلدية والمحلية وممثلي وحدات التنمية ، جاء لتبني مجالس الظل الشبابية ،  ومأسسة العمل لاستثمار طاقات الشباب في مجال الإدارة المحلية ،ووضع تصور عملي لإدماجهم بشكل فاعل داخل المجالس البلدية والمحلية من أجل دعم البرامج والمشاريع التنموية في البلديات المذكورة ، وتوقيع مذكرات تفاهم لضمان استمراريتها مستقبلاً.

ودار نقاش موسع بين الشباب المشاركين وصناع القرار حول أهمية اقتراح اليات مستقبلية للعمل باستدامة وتشاركية مع الشباب والشابات، حيث  اقترح  السيد وسام العفيشات  رئيس مجلس محلي قصبة ناعور امكانية عقد انتخابات في منطقته لتشجيع الشباب خاصة في منطقة ناعور كونه هذا المشروع الاول الذي استهدف شباب اللواء. واقترحت مسؤولة وحدة التنمية روناهي الكردي مديرة وحدة التنمية في بلدية ناعور والعضوات بأن هناك فرص حقيقية للشباب في دعم العضوات وتوفير المعرفة الفنية لهن مثل قراءة وتفسير القوانين او معرفة الامور المالية وقراءة الموازنات قبل المصادقة عليها.

واقترح المدير التنفيذي السيد جلال المساندة لبلدية مادبا بإمكانية استمرار مجالس الظل وذلك بتشكيل لجان شبابية مرتبطة بالقضايا التنموية ويصبح للشباب دور في بناء معرفة تراكمية متخصصة بها تدعم الاعضاء والعضوات في دورات قادمة. وكذلك قدم اقتراحا بإمكانية استثمار قدرات الشباب في دعم البلدية في الترويج عن انشطتها وانجازاتها عبر المواقع الالكترونية.

أكد أن  الكثير من المواطنين يجهلون وجود مادة في القانون تسمح لهم بحضور جلسات المجالس البلدية   وشارك السيد وسام الحاضرين رأيه بمشاركة شباب مجالس الظل في جلسات المجلس البلدي والمحلي إذ حضر الشباب اربع جلسات وشاركوا فيها من خلال طرح بعض القضايا ذات الأولوية وقد أثنى على دور الشباب الفعال في الجلسات. وأكد أيضاً على دعمه الكامل والتزام بلدية ناعور بتطبيق مجلس الظل الشبابي بشكل دائم.

وأثنى ممثلو المجالس على هذه المبادرة في تنمية قدرات الشباب/ات وتهيئتهم للعمل في مجال الادارة المحلية  بهدف تعزيز مفاهيم الحوكمة والشفافية بين كلا الطرفين.

مقالات ذات صلة