رحيل الفدائية تيريز هلسه التي جسدت التوأمة الأردنية الفلسطينية


انتقلت إلى رحمة الله تعالى اليوم السبت المناضلة الأردنية تيريز هلسة بعد معاناة مع المرض.

ونعاها نجلها سلمان حلمي هلسة عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قائلا:

امي، الملاك الجميل.

فارقتنا امي صباح اليوم بعد حياة كان عنوانها المحبة والعطاء.

فارقتنا بعد صراع مع مرض السرطان الرئة في مراحله المتقدمة.

فارقتنا ولم تفارق وجهها الابتسامة.

فارقتنا ولم تفارق للحظة كيانها القوة العجيبة.

فارقتنا ولازالت روحها ترفرف على مآسي البؤساء تحارب لتخلق من البؤس جمالاً.

رحلت امي ومعلمتي وحبيبتي وكلي.

وهلسة هي فدائية فلسطينية لعائلة أردنية، ولدت عام 1954 في البلدة القديمة في مدينة عكا شمال فلسطين، وهي الثالثة بين اخواتها، وقدم والدها من مدينة الكرك إلى فلسطين عام 1946م، وأمّها هي نادية حنا من قرية الرامة (عكا) في الجليل الأعلى، أنهت دراستها الثانوية في مدرسة تيراسنتا الاهلية في عكّا، ثم أكملت دراستها في تخصص التمريض في المستشفى الانجليزي في مدينة الناصرة.

.انضمت هلسة  لحركة فتح وانخرطت في مجموعة أيلول الأسود، وعرف عنها موقفها ان للنساء حق المقاومة في الصفوف الأمامية، في 8 أيار/ مايو 1972، كانت واحدة من بين أربع فدائيين شاركوا فياختطاف طائرة سابينا البلجيكية إلى مطار اللد في فلسطين المحتلة  عام 1972، والتي خطط لها الأمير الأحمر  علي حسن سلامة.

كان الهدف من وراء هذه العملية هو مبادلة الرهائن باسرى أردنيين وفلسطيينين.

فشلت العملية واستولى جيش الإحتلال  الإسرائيلي على الطائرة في مطار اللد، وانتهى باصابتها واعتقالها مع زميلتها ريما عيسى ومقتل الفدائيين الاخرين علي طه وزكريا الاطرش، قدمت للمحاكمة في إسرائيل وحكم عليها بالسجن المؤبد مرتين وأربعين عام، قضت منها 10 سنوات في السجن إلى ان انتهت بالنفي بعد الافراج عنها بصفقة التبادل عام 1983.

ثم عاشت تريز هلسة في العاصمة الأردنية عمان مع زوجها واولادها الثلاثة, وحرمت من دخول الاراضي الفلسطينية ورؤية عائلتها. واستمرت بالتأكيد على انّها غير نادمة ابدا على عملها النضالي.

وتعتبر تريز من ابرز المناضلات الثوريات الفلسطينيات, حيث خطفت الطائرة ولم ترد الاستسلام حتى انها اطلقت النار على بنيامين نتنياهو الذي شارك في عملية تحرير رهائن الاحتلال.

ومن الجدير بالذكر ان تريز عاملت الرهائن في الطائرة الذين كانوا مدنيين معاملة حسنة, واعلنت ان مشكلتها بالأساس مع المؤسسة والكيان الصهيوني.

مقالات ذات صلة