وضع حجر الأساس لمشروع خط ناقل المياه العادمة من محطة عين غزال إلى محطة السمرا

 

وضعت وزارة المياه والري، الخميس، حجر الأساس لمشروع خط ناقل المياه العادمة الخارجة من محطة تنقية عين غزال للمعالجة الأولية إلى محطة تنقية السمرا، المتضمن تنفيذ خط ناقل لمياه الصرف الصحي بطول 31 كم، لنقل نحو 220 ألف متر مكعّب من المياه العادمة يوميا.

 

ووضع حجر الأساس وزير المياه والري معتصم سعيدان، والسفيرة البريطانية لدى الأردن بريدجيت بريند، وممثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية فيليب تيرروت، حيث سينفذ المشروع مقاول واستشاري محلي.

 

وبين سعيدان، أن المشروع يأتي كثمرة لجهود جلالة الملك عبد الله الثاني في التنمية والتطوير، ويعد واحدا من المشاريع المهمة لمعالجة الواقع البيئي في وسط العاصمة؛ لمنع أي تلوث، بقيمة 33 مليون يورو، بتمويل مشترك كقرض من البنك الأوروبي، ومنحة من وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، والبنك الدولي من خلال “GCFF”.

 

وأضاف أن تنفيذ هذا الخط المهم سيكون إضافة نوعية لقطاع الصرف الصحي في الأردن، خاصة في زيادة قدرة نقل المياه العادمة ومعالجتها والاستفادة منها في عدة مناطق لأغراض التنمية، ومواجهة أعباء اللجوء السوري الذي شكل ضغطا متزايدا على مرافق الصرف الصحي في الأردن، حيث سيكون بالإمكان زيادة كمية المياه العادمة المنقولة إلى محطة السمرا لتصل إلى 440 ألف متر مكعّب يوميا.

 

وتابع الوزير أن الوزارة ماضية في سياستها الهادفة إلى تحسين المستوى البيئي، وزيادة عدد المخدومين بشبكات الصرف الصحي في جميع مناطق الأردن ضمن استراتيجيتها الوطنية، وانعكاس ذلك على زيادة كميات المياه المعالجة لاستغلالها لمختلف الأغراض وتوفير نفس الكميات المستغلة حاليا لغايات الشرب.

 

وأشاد بدعم الدول والمؤسسات المانحة في المساهمة في تأمين التمويل اللازم لتنفيذ مثل هذه المشاريع، موضحا أن الخط الناقل قطر (1500) ملم سيعمل على نقل مياه الصرف الصحي بطول 30.4 كيلو متر إلى محطة تنقية الخربة السمرا بما يعمل على معالجة الزيادة في الأحمال الهيدروليكية على الخط القائم حاليا، وتجنب أي آثار بيئية قد تتسبب بأعطال على الخط، وتسرب كميات من المياه العادمة.

 

وأضاف الوزير أن هذه المشاريع تعمل على زيادة استيعاب الزيادة في كميات مياه الصرف الصحي من مناطق في العاصمة عمّان الناتجة عن التوسع في خدمات الصرف الصحي شمال العاصمة والتخفيف من آثار وجود اللاجئين داخل المجتمعات المستضيفة التي أصبحت تشكل ضغطا على منظومة الصرف الصحي في جميع مناطق المملكة.

 

وتابع أن الأعمال التي باشر بها المقاول المحلي، سوف تستمر لمدة سنتين؛ حيث يتوقع إنجاز الأعمال الهندسية والفنية بحلول نهاية عام 2022، وتتضمن برنامجا تدريبيا للشباب العاطلين عن العمل من خلال تشغيلهم في هذا المشروع بما يحقق لهم دخلا كريما، وفرصة في سوق العمل المحلي بمهن فنية محددة لمثل هذه المشاريع.

 

وأوضح سعيدان أن البرنامج التدريبي يتضمن تدريبا نظريا وعمليا ميدانيا بما يخلق مهارات وطنية أردنية فنية بإشراف استشاريين مختصين، وإدارة التخطيط والإدارة في سلطة المياه.

 

وأشار إلى أن المشروع يتضمن بالإضافة إلى تنفيذ الخط الناقل بناء خزان توازن بسعة 20 ألف م3، وبناء خزان تشغيلي بسعة 3 آلاف م3، وتركيب عداد لقياس التدفق على الخط الناقل الذي سيتم تنفيذه إضافة إلى عدد من الأعمال الإضافية اللازمة لربط الخط مع محطة عين غزال مع محطة الخربة السمرا، وفق أعلى التقنيات الفنية.

 

وقالت السفيرة البريطانية لدى الأردن بريدجيت بريند: “يسعدني أن المملكة المتحدة تعمل جنبًا إلى جنب مع وزارة المياه والري والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتوفير 14 مليون جنيه إسترليني لخط أنابيب مياه الصرف الصحي الجديد في عين غزال الذي سيدعم الأمن المائي والنمو الاقتصادي المستدام في الأردن”.

 

وأشارت إلى أنه سيستفيد من المشروع أكثر من مليوني شخص، وسيساعد في معالجة ندرة المياه، وهي واحدة من أكبر التحديات البيئية التي يواجهها الأردن.

 

المملكة

مقالات ذات صلة