“موازنة 2021”.. دعوات لتخفيض الضرائب ونسب البطالة والفقر

حرير _ أعلن رئيس مجلس النواب المحامي عبدالمنعم العودات أن التصويت على الموازنة العامة للدولة سيتم مساء اليوم الثلاثاء، قبل دخول المنخفض الثلجي البلاد.
وطالب العودات النواب بتسجيل اسمائهم لالقاء كلماتهم تمهيدا للتصويت على مشروعي الموازنة العامة للدولة وموازنة الوحدات الحكومية لسنة 2021، وسط تشكيك بعض النواب في إمكانية التصويت مساء اليوم في ضوء ان عدد المتحدثين بلغ 48 نائبا فقط حتى مساء أمس.
وينص النظام الداخلي للمجلس النواب على أنه لا يجوز إقفال باب المناقشة في الموازنة إلا بعد أن يتحدث كل طالبي الكلام.
وركزت كلمات النواب في اليوم الثاني من مناقشات الموازنة، على ضرورة وضع خطط عملية لمواجهة تفاقم المديونية، وتزايد نسب الفقر والبطالة، ومعالجة الاثار الاقتصادية لازمة كورونا، وايجاد برامج دعم واضحة للفئات الاكثر تضررا وفقرا.
وطالب نواب بمعالجة الاختلال في الاجور بين موظفي الدولة، ووضع حد اعلى لأجور العاملين في الهيئات والشركات الحكومية والشركات المملوكة لمؤسسة الضمان الاجتماعي.
كما طالب نواب بدعم قطاع الاعلام، وتمكين الصحف اليومية للخروج من الازمة التي تعاني منها باعتبارها صوت الدولة واحد ادواتها التي لا يجوز التخلي عنها.
ودعا نواب الى مواجهة مشكلة البطالة من خلال برامج تشغيل، ودعم المشاريع الصغيرة، وتوزيع اراض لتشجيع الشباب على العمل في الزراعة، وتحقيق العدالة والمساواة في وظائف القطاع العام. واكد النواب اهمية تشجيع الاستثمارات من خلال تسهيل المعاملات الحكومية للمستثمرين، واقامة البنى التحتية اللازمة ومنحهم الاعفاءات التشجيعية.
كما أكد نواب أهمية مضاعفة جهود مكافة الفساد المالي والاداري وتشديد الرقابة على المال العام، وتغليظ العقوبات على كل من تسول له نفسه الاعتداء على أموال الدولة وأصولها.
وطالب نواب بترشيد الانفاق، وضبط النفقات الحكومية والتخلي عن مظاهر البذخ التي تظهر في كثير من المؤسسات والوزارات.
وثمن النواب دور جلالة الملك عبالله الثاني في دعم الاقتصاد الوطني و تحسين معيشة المواطنين وتهيئة البيئة  الاستثمارية.
واكد النواب على ضرورة توفير كافة اشكال الدعم  للقوات المسلحة والاجهزة الامنية وتلبية كل احتياجاتهم للقيام بدورهم على اكمل وجه، مشيدين بدورهم في حماية والدفاع عن امن الوطن والمواطن.
واكد النواب اهمية شمول كافة المواطنين بالتامين وتوسيع مظلته، والتوسع في الاعفاءات الطبية للمواطنين الذين ليس لديهم  تامين صحي.
وتحدث النواب عن  اثار جائحة كورونا على القطاعات الاقتصادية، مطالبين الحكومة بدعم القطاعات المتضررة بسبب جائحة الكورونا، مشيرين إلى ما تعرض له القطاعين الزراعي والسياحي، والضرر الكبير الذي وقع عليهما نتيجة الجائحة.
وطالب نواب باصلاحات هيكلية في الموازنة العامة لضبط النفقات وسد العجز بعيدا عن جيوب المواطنين.
وطرح نواب في كلماتهم قضايا وخدمات دوائرهم الانتخابية وخاصة في المجالات الصحية والتعليمية والزراعية، مشددين على اهمية انشاء مستشفيات حكومية ومراكز صحية شاملة علاوة على توفير الكوادر الطبية المتخصصة.
واشار نواب الى اهمية انشاء مدارس حكومية في عدد من المحافظات، كما طالب النواب بدعم التعليم العالي وزيادة مخصصات صندوق الطالب الفقير لاستيعاب اعداد اكبر من طلبة الجامعات الرسمية.
وشددت الكلمات على ضرورة الشراكة بين القطاعين العام والخاص من اجل انشاء مشاريع تنموية توفر فرص عمل للاردنيين.
وتحدث في جلسة مجلس النواب التي عقدها امس برئاسة رئيس المجلس المحامي عبدالمنعم العودات وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة  28 نائبا ليصبح عدد المتحدثين 48 نائبا ويستكمل النواب مناقشات الموازنة صباح اليوم الثلاثاء.
واكد رئيس مجلس النواب المحامي عبدالمنعم العودات في بداية الجلسة ان الاعلام عين الرقابة الشعبية على مجلس النواب ويجب ان نقدر هذا الدور وان نتحلى بالمسؤولية عندما نقوم بهذا الدور.
وقال في رده على مداخلة النائب عبدالكريم الدغمي ان مجلس النواب منفتح منذ البداية على وسائل الاعلام كافة وعلى دورها في نشر المعلومة الدقيقة.
واضاف «المطلوب  نقل المعلومة التي تهم الصالح العام والجميع».
وقال « يجب عدم التعرض للحياة الخاصة تحت القبة».
وكان النائب الدغمي طلب من المصوريين عدم التقاط صور للمراسلات الكتابية بين النواب انفسهم وبين النواب والوزراء، معتبرا تصوير هذه المراسلات ونشرها يخالف قانون العقوبات، باعتبارها  انتهاكا وخرقا للحرية الشخصية والاسرار الشخصية.
وقال ان( قانون العقوبات يجرم انتهاك وخرق الحرية الشخصية والاسرار الشخصية )
واضاف «ما يحصل ان  هناك مراسلات بين النواب انفسهم وبين النواب والوزراء تدخل في باب الاسرار الشخصية»
وقال « نحن نرسل لبعضنا هذه المراسلات لعدم خلق الفوضى داخل القبة، ولا داعي لتصويرها ونشرها هذا اختراق للاسرار الشخصية».
وقال «اطالب بإحالة اي مصور يخترق الحرية وان يحال من قبل الرئيس وان نقدم شكوى للمحكمة المختصة وهي محكمة الصلح، وانا ساتقدم بشكوى من الان فصاعدا على اي مصور يخترق الحياة الشخصة والاسرار بنشر مراسلة لي».
واضاف «على المصوريين ان يلتزموا حدودهم»، محددا التصوير في الجلسة للرئيس والاعضاء والوزراء ولما يجري فيها.
وفي بداية الجلسة قرأ مجلس النواب الفاتحة على روح  الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي الذي انتقل الى رحمه الله تعالى امس بناء على طلب من النائب الدكتور خير ابوصعيليك.

مقالات ذات صلة