تأثير الازدحامات قبل حظر التجول سلبي على الوضع الوبائي

قال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة نذير عبيدات، الجمعة، إن اللجنة تأمل في أن يحقق قرار حظر التجول هدف السيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوضح لـ “المملكة” “نأمل أن تحد تلك الإجراءات من الازدحام، وحركة المواطنين لتحقيق الهدف الرئيسي وهو السيطرة على انتشار المرض وتخفيفه”.

وبشأن الازدحامات قبل تطبيق حظر التجول، أشار عبيدات إلى تأثير الازدحامات السلبي على الوضع الوبائي.

وأضاف أن “الجهات المسؤولة ستراعي ظروف الناس في الأيام المقبلة، وستكون هناك إجراءات لتخفيف الضيق على الناس، وإعطائهم المجال لتأمين احتياجاتهم”.

وتمنى عبيدات من المواطنين تفهم الأمر، مضيفاً “لا نريد الوصول إلى أعداد كبيرة من الإصابات في الأردن”.

وأعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، الجمعة، أمر الدفاع “رقم 2” الصادر عن رئيس الوزراء يقضي بفرض حظر للتجول في جميع مناطق المملكة بدءا من الساعة 7 من صباح السبت وحتى إشعار.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، “يحظر تنقل الأشخاص وتجوالهم في جميع مناطق المملكة، وذلك ابتداءً من الساعة 7 صباحاً من يوم السبت الموافق 21/3/2020، وحتى إشعار آخر”.

وتشهد الأسواق في مختلف المحافظات اكتظاظاً في الأسواق وخصوصاً المخابز ومحال المواد التموينية، وفق مراسلي المملكة الذين تحدثوا عن اكتظاظ شديد وطوابير تصل إلى خارج المخابز تحديدا، وذلك قبيل دخول قرار حظر التجول حيز التنفيذ في السابعة من صباح السبت.

وأعلنت مديرية المؤسسة الاستهلاكية العسكرية عن استمرار دوام جميع أسواقها التجارية حتى ساعات فجر السبت.

وقالت المؤسسة، إن القرار جاء لإفساح المجال أمام المواطنين لشراء احتياجاتهم ومستلزماتهم الضرورية من أسواق المؤسسة.

وقال مدير عام المؤسسة الاستهلاكية المدنية سلمان القضاة، إن أسواق المؤسسة مستمرة في الدوام وحتى إشعار آخر .

وقرر أمين عمان يوسف الشواربة أن يعمل السوق المركزي للخضار والفواكه للبيع بتجارة التجزئة، من الساعة 8 مساء الجمعة ولغاية 4 فجر السبت.

وقال الشورابة إنه تقرر إيضا فتح مسلخ عمان للحوم والدواجن، من الساعة 6 من مساء الجمعة ولغاية 4 فجر السبت، للتجار والمستوردين.

وذكرت وكالة بترا أن تهافت المواطنين في إربد وعجلون وجرش على أماكن التسوق والمخابز الجمعة، بحدوث حالة إرباك مرورية كبيرة ومشاحنات بين المواطنين على أحقية دور الشراء.

ففي إربد والتي شهدت اكتشاف حالات إصابة بالفيروس إلا أنها شهدت تهافتا كبيرا على المخابز والمولات ومحطات الوقود لدرجة تزاحم المواطنين بأعداد كبيرة أمام هذه المنشآت دون مسافات أمان بينهم إثر الإعلان عن امر الدفاع رقم (2) القاضي بمنع التجول والتنقل اعتبارا من صباح السبت.

وتسببت هذه الحالة بازدحامات مرورية خانقة رافقتها مشاحنات بين المتجمهرين على احقية الدور.

وأطلق محافظ إربد رضوان العتوم نداء لجميع المواطنين في المحافظة بضرورة الالتزام بالبيوت وعدم التواجد في أماكن التسوق والشوارع والتي من شأنها المساعدة على انتشار فيروس كورونا ولا سيما ان العديد من المولات وأماكن التسوق والمواد التموينية ومحال الخضار تشهد تجمعات بكثافة عالية.

ووصف الأمر بـ “غير المريح على الإطلاق ويتنافى مع القواعد الصحية والطبية لمكافحة المرض التي تتطلب الابتعاد عن التجمعات”.

ودعا المواطنين إلى عدم الخروج من منازلهم إلا للضرورة القصوى والظروف القاهرة.

وأشار إلى البدء بتسيير دوريات مشتركة بين القوات المسلحة والأمن العام داخل مدينة إربد اعتبارا من الجمعة لتوعية المواطنين بضرورة عدم التجمع.

وبين المحافظ العتوم أن هذه الاجراءات الجديدة تأتي في ظل عدم التزام المواطنين في مدينة إربد على النحو المطلوب بالتعليمات المتعلقة بعدم التجمع وفق قانون الدفاع الذي لا يسمح بتجمع أكثر من 10 أشخاص، منوها إلى أن التزام المواطنين في إربد المدينة ضعيف رغم ظهور حالات مصابة بالمرض في إربد في مستشفى الملك المؤسس الجامعي والبالغة 13 اصابة.

وأشار إلى أن التزام المواطنين بألوية محافظة اربد جيد مقارنة مع المدينة والتي تشهد عدم التزام المواطنين وتواجدهم بأماكن التسوق والبنوك رغم أن غالبية المواطنين قاموا بشراء حاجياتهم خلال الأربعة أيام الماضية.

وفي محافظة جرش شهد السوق المركزي والمحال التجارية والمخابز مساء الجمعة إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين لتأمين مستلزماتهم مع إعلان الحكومة حظر التجول.

وتسبب هذا الإقبال في حدوث ازدحامات مرورية وإرباك لحركة السير نظرا لعدم التزام المواطنين بالقرارات والإجراءات والنداءات الحكومية بعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة.

وشهدت أسواق محافظة عجلون ومدينة كفرنجه تهافتا كبيرا من قبل المواطنين من أجل الشراء مع إعلان حظر التجول.

وساهمت الحركة الشرائية النشطة من المواطنين لتأمين مستلزماتهم في حدوث أزمات وازدحامات في الحركة المرورية.

مقالات ذات صلة