الاردن يشارك العالم احتفالاته باليوم العالمي للمسنين

حرير  – يشارك الاردن العالم اليوم الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن، بهدف لفت الانتباه إلى هذه الفئة العمرية التي ساهمت في تنمية المجتمعات وقدرتها على مواصلة المساهمة.
وفي السياق اصدرت وزارة التنمية الاجتماعية بيانا بهذه المناسبة اوضحت من خلاله أهمية الرعاية الوقائية والعلاجية لكبار السن، وبخاصة في ظل جائحة كورونا ، واشارت الى اهمية و دور المنظمات غير الحكومية والأسر في تقديم الدعم للمسنين واكدت على التعاون بين المؤسسات الحكومية والمنظمات والأسر والأفراد لتوفير بيئة جيدة لصحة ورفاهية كبار السن.
وحول الخدمات التي تقدمها الوزارة لفئة كبار السن قال مدير مديرية الاسرة والحماية في الوزارة محمود الجبور ان الوزارة تشرف على دور رعاية المسنين والأندية النهارية وتمنح التراخيص اللازمة لها بحيث يتم متابعتها وزيارتها من قبل المديريات الميدانية كلٌ حسب منطقة اختصاصه اضافة الى الخدمات الإيوائية وبما يتناسب مع أوضاع المسنين الصحية ، من خلال شراء الخدمات من الجمعيات الخيرية ومؤسسات القطاع الخاص، اضافة لتوفر الخدمات الصحية بوجود طبيب مقيم أو زائر حسب برنامج معد في هذه الدور .
وبين الجبور ان الوزارة هي الجهة المانحة لترخيص دور رعاية كبار السن والأندية النهارية بموجب نظام ترخيص دور رعاية المسنين والاندية النهارية الخاصة بهم رقم (81) لسنة 2012 والتعليمات الصادرة بموجبه وتقوم الوزارة من خلال الانظمة بشراء خدمات كبار السن لغير القادرين على تسديد نفقات الإقامة في دور الرعاية بناءً على اتفاقيات شراء خدمات رعاية كبار السن بكلفة (280) دينار شهرياً عن كل مسن وتغطي الاتفاقيات (154) مسنا ومسنة ، واضاف ان مجموع كبار السن في دور الرعاية حالياً 367 مسنا ومسنة موزعين حاليا على 9 دور للمسنين تابعة للقطاعين الخاص والتطوعي.
وبلغ عدد الدور الايوائية لكبار السن في المملكة (10) دور ايوائية (6) منها تتبع للقطاع التطوعي و(4) تتبع القطاع الخاص، منها دار تم اغلاقها مع بداية جائحة كورونا لعدم التعاون مع الوزارة في تنفيذ أنظمة وتعليمات وتعاميم مشددة في ظل أزمة كورونا.
واوضح الجبور الى ان الوزارة اتخذت ومنذ بداية الاعلان عن الجائحة عالمياً باصدار العديد من الارشادات والقرارات والمعايير الطبية والوقائية المشددة الى دور كبار السن من اجل تطبيقها داخل هذه الدور لمنع هذا الوباء ومنها إجراءات التعقيم والتباعد الاجتماعي ووقف الفعاليات والنشاطات الخارجية بما في ذلك وقف الزيارات للمنتفعين من الدور.
كما اشار الجبور الى ان وزارة التنمية الاجتماعية تتطلع الى الخدمات المقدمة مستقبلا لكبار السن ومنها التحول من الخدمات الايوائية في الدور الى خدمات منزلية اسرية بحيث يحصل المسن على خدمات الرعاية داخل اسرته او الاسرة البديلة .
وفي هذا الصدد قال الجبور ان الحكومة وفي ظل اهتمامها بكبار السن، فقد وافقت على تشكيل لجنة حكومية لدراسة انشاء صندوق لحماية كبار السن برئاسة امين عام وزارة التنمية الاجتماعية الدكتور برق الضمور تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية المحدثة لكبار السن وخطتها التنفيذية للأعوام (۲۰۱۸- ۲۰۲۲) والتي تضمنت محاور واجراءات وأولويات تهدف الى حماية ووقاية فئة كبار السن في كافة الظروف وحقهم في التمتع بحياة كريمة.
ويعرف كبير السن عالمياً وفقا لمنظمة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية على أنه من بلغ (60) سنة من عمره ، وفي بعض الدول المتقدمة فإن عمر الشيخوخة يبدأ من عمر (65) سنه أما في الاردن فإن تعريف الامم المتحدة يعتبر مناسباً وهو منسجم مع التشريعات والاستراتيجيات الوطنية وخططها التنفيذية.

وحددت الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1990 الاول من تشرين الاول/أكتوبر يوماً دولياً للمسنين ، هذا وتحتفل المؤسسات الاردنية سنوياً بهذا اليوم وتعمل على تكريم فئة كبار السن .

مقالات ذات صلة