ملفات كأس العالم…صربيا 🇷🇸 

ملفات كأس العالم…صربيا 🇷🇸

خاص حرير _اسماء التميمي

منتخب صربيا لكرة القدم هو ممثل صربيا الرسمي في رياضة كرة القدم. وصل إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم مرة واحدة بالإضافة لكأس العالم لكرة القدم 2006 بعد مشاركاتها السابقة في عام 1998. كان الفريق يعرف في السابق باسم منتخب يوغوسلافيا تم تحول الاسم إلى منتخب جمهورية يوغوسلافيا الفدرالية تم تحول الاسم إلى منتخب صربيا والجبل الأسود في عام 2003، وثم إلى منتخب صربيا فقط عام 2006، كما يوجد منتخب آخر وهو منتخب الجبل الأسود لكرة القدم. أول مباراة دولية بهذا الاسم الجديد كانت في عام 2003 وتعادلت فيه مع أذربيجان 2 -2. من اللاعبين البارزين الكابتن ديان ستانكوفيتش الذي يلعب لنادي إنتر ميلان في إيطاليا.

تأسس الاتحاد الصربي لكرة القدم في العام 1919، وانضم إلى الفيفا في العام نفسه. تأهلت صربيا للنهائيات بعد أن قدمت مجموعة من العروض الرائعة لتتصدر مجموعتها في التصفيات بدون هزيمة وبفارق نقطتين عن إسبانيا التي كانت مرشحة للصدارة.

 

مدرب الفريق هو لييخا بيتكوفيتش: يبلغ من العمر 60 عاماً، استلم مهمة تدريب الفريق في يوليو 2003، بعد خسارة مفاجئة لمنتخب بلاده مع أذربيجان. نجح بيتكوفيتش في ظرف قصير في تشكيل فريق صلب. يعتمد في خططه على اللعب الشامل المستند إلى مشاركة كل اللاعبين في مهمة الدفاع.

يعتبر ميركو فوسينيتش: ولد في العام 1983 من النجوم الواعدين، انضم في العام 2000 إلى نادي ليتشي الإيطالي. يجسد المثال الحي للمدافع الهداف. سجل مع ليتشي العام الماضي 19 هدفاً في 28 مباراة، وهو ما يعد أمراً نادر الحدوث ليس في إيطاليا وحدها بل في العالم كله. قائد الفريق هو المدافع ملادن كرستايتش الذي يلعب لفريق شالكه الألماني ويعتبر مهاجم تشيلسي السابق ماتيا كيزمان الذي يلعب حاليا لاتليتيكو مدريد الأسباني نجم الفريق ومن الأسماء البارزة، نيكولا زيجيتش مهاجم رد ستار بلغراد البالغ طوله 2.02 متر والملقب بأطول لاعب في العالم.

 

مقالات ذات صلة